توقعات بإقرار نظام الضريبة الانتقائية غدًا

مجلس الشورى وافق على المشروع الأسبوع الماضي
توقعات بإقرار نظام الضريبة الانتقائية غدًا

بات من المتوقع عرض وإقرار مشروع نظام الضريبة الانتقائية في جلسة مجلس الوزراء يوم غد الاثنين.
 
وكان المدير العام لهيئة الزكاة والدخل المكلف طارق السدحان قد تحدث عن موعد تطبيق الضريبة الانتقائية اليوم بقوله: "نحن جاهزون، ومتى ما صدر النظام وأُعلن سنطبقه مباشرة. وقد قمنا بعملية التهيئة للمكلفين المعنيين، واستكملنا متطلبات التطبيق كافة".
 
ووفقًا لتفاصيل ومواد النظام، ينتظر صدور اللائحة التنفيذية خلال 15 يومًا بعد موافقة مجلس الوزراء على النظام. فيما يبدأ تنفيذه بعد 15 يومًا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، وسط توقعات ببدء تطبيق النظام في النصف الأول من شهر مايو المقبل.
 
وتوقعت المصادر أن تنشر الهيئة العامة للزكاة والدخل تفاصيل اللائحة التنفيذية للنظام خلال الأيام القليلة المقبلة، مبينة أن الهيئة تتجه لإطلاق حملة توعوية عن النظام بعد إقراره من مجلس الوزراء.
 
وكان الموقع الرسمي للهيئة العامة للزكاة والدخل قد نشر مسودة النظام، وأجاب عن الكثير من الاستفسارات عن النظام في تفاعل ومبادرة، لاقت استحسان الكثيرين.
 
 يذكر أن مجلس الشورى كان قد وافق الأسبوع الماضي على مشروع نظام الضريبة الانتقائية، تمهيدًا لرفعه لمقام خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-، الذي سيحيله إلى مجلس الوزراء تمهيدًا لإقراره.
 
يُشار إلى أن الضريبة الانتقائية ستفرض بنسبة محددة على سلع منتقاة، وهي السلع المضرة، والسلع الكمالية؛ إذ إن السلع المشمولة حاليًا هي: منتجات التبغ ومشروبات الطاقة بنسبة 100  %، والمشروبات الغازية بنسبة 50  % على سعر التجزئة، وهو ‌سعر البيع النهائي للسلعة الانتقائية إلى المستهلك بالشكل المحدد والمعلن أو المدوَّن على السلعة من قِبل المستورد أو المصنع أو الشخص الملزم بسداد الضريبة، أو السعر المعياري للبيع بالتجزئة للسلع الانتقائية. 
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org