توقيع عقد مشروع خفض منسوب المياه الأرضية في 3 أحياء بالرياض

توقيع عقد مشروع خفض منسوب المياه الأرضية في 3 أحياء بالرياض

تشمل العارض ولبن- 2 وطويق 9 المعروف بمخطط الموسى

 وقّع رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، عقد تنفيذ مشروع تخفيض منسوب المياه الأرضية في كل من (حي العارض)، و(حي لبن- 2)، و(حي طويق 9 - المعروف بمخطط الموسى) مع شركة أزميل للمقاولات.

جاء ذلك ضمن مشاريع خفض منسوب المياه الأرضية التي تواصل الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تنفيذها في العديد من المناطق المتضررة في المدينة.

ويشتمل نطاق العمل في المشروع، تنفيذ شبكات خفض منسوب المياه الأرضية في (حي العارض) بطول 11.5 كيلومتراً، وتنفيذ مشروع في (حي لبن – 2) بطول خمسة كيلومترات لتضاف إلى مشروع آخر في الحي نفسه يجري تنفيذه حالياً بطول سبعة كيلومترات، إلى جانب تنفيذ مشروع في (حي طويق – 9) بطول 10 كيلومترات، لتضاف إلى المشروع الجاري تنفيذه في الحي نفسه بطول 20 كيلومتراً، لتبلغ بذلك أطوال الشبكة في حي طويق بعد اكتمال المشروع 30 كيلومتراً.

وقد بلغ إجمالي ما تم تنفيذه من شبكات لمعالجة ارتفاع منسوب المياه الأرضية في مدينة الرياض، أكثر من 379 كيلومترا شملت معظم الأحياء المتضررة في العاصمة.

ويجري العمل حالياً على تنفيذ شبكات جديدة لخفض منسوب المياه الأرضية، بمجموع أطوال يزيد عن 160 كيلومترا في المناطق المتضررة من كل من أحياء "الياسمين، الصحافة، العقيق، الربيع، الوادي، طويق، العزيزية، ظهرة لبن، الفيصلية، والمناخ".

وتنطلق هذه المشاريع من البرنامج العلاجي الذي وضعته الهيئة العليا حل مشكلة ارتفاع منسوب المياه الأرضية في أجزاء من المدينة، بعد إجراء سلسلة من المسوحات الميدانية والدراسات لتحديد أسباب المشكلة ومصادرها، كشفت أن الطبيعة الجيولوجية للأراضي ذات النفاذية الضعيفة جداً، تمنع وصول كميات المياه المتسربة من المصادر المختلفة إلى باطن الأرض، مما أدى إلى تراكم المياه المتسربة بالقرب من سطح الأرض ووصولها إلى السطح في العديد من المواقع.

وعلى ضوء ذلك وضعت الهيئة العليا البرنامج العلاجي للمشكلة، والذي يتكون من أربعة اتجاهات رئيسة، هي التحكم في المصادر المسببة لارتفاع منسوب المياه الأرضية، تخفيض منسوب المياه الأرضية المرتفع إلى مستويات آمنة، بناءً على ظروف كل منطقة والخدمات والمرافق العامة المتوفرة فيها وخواص المياه الأرضية فيها، تنفيذ عدد من الإجراءات الوقائية لحماية المنشآت والمرافق العامة القائمة والمزمع إنشاؤها من آثار ارتفاع منسوب المياه الأرضية إضافة إلى وضع برنامج للمراقبة المستمرة لمنسوب ونوعية المياه الأرضية والسطحية، من خلال تطوير نماذج رياضية للتعرف على حركة المياه الأرضية الحالية ومناسيبها وتقدير حركتها في المستقبل.

وقد ساهمت مشاريع خفض منسوب المياه الأرضية في أحياء المدينة، في الحد من الأضرار البيئية والصحية والاقتصادية والتأثيرات السلبية التي كانت تحدثها هذه المشكلة على أساسات المباني والطرق والأرصفة وشبكات المرافق العامة تحت الأرض، وتخفيض منسوب المياه الأرضية في هذه الأحياء إلى مستويات آمنة.

وستتحقق المعالجة الدائمة لهذه لمشكلة بعد استكمال تنفيذ شبكات الصرف الصحي الجاري تنفيذها حاليا في كافة أحياء المدينة.

Related Stories

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org