تيريزا ماي من المنامة: نعم أنا هنا بحثاً عن تحالف والسعودية أنقذت آلاف البريطانيين

قالت: أود أن نجعل لندن عاصمة الاستثمار الإسلامي ونتشارك لمواجهة تهديدات إيران
تيريزا ماي من المنامة: نعم أنا هنا بحثاً عن تحالف والسعودية أنقذت آلاف البريطانيين

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي؛ إن بلادها ستعقد شراكة مع الخليج لمواجهة تهديدات إيران في المنطقة، وقالت: مستعدون للتعاون المشترك لمواجهة إيران في سوريا واليمن والخليج, و"رؤية السعودية 2030" مفيدة لنا جميعاً ولدينا طموحٌ بعلاقات تجارية قوية مع الخليج".

وأضافت ضمن كلمتها في الجلسة الختامية للقمة الخليجية: نحقّق تقدماً كبيراً في الحرب ضدّ "داعش"، وسنلاحق أشكال الإرهاب كافة التي تهدّد استقرار المنطقة، واستقرار منطقة الخليج هو استقرارٌ للعالم بأكمله، وأكثر من 3 مليارات استرليني سننفقها في الخليج والعالم لمواجهة التحديات.

وتابعت: السعودية ساعدت بريطانيا.. وقدّمت لها معلومات استخباراتية أنقذت حياة آلاف الأشخاص، وسنستخدم خبراءنا لمواجهة الجرائم الإلكترونية، ونود أن نجعل لندن عاصمة الاستثمار الإسلامي، ومسرورة لأنه ستكون هناك مجموعة عمل مشتركة لإنشاء السوق الحرة بين بريطانيا ومجلس التعاون.

وقالت في بداية كلمتها: تحدّي الإرهاب يتطلب منا العمل سوياً ونحن أصدقاء على طول الخط "الأمن الخليجي أمننا أيضاً"، نعم؛ نحن هنا للتواصل مع حلفاء جدّد، وأود أن يكون هناك فصلٌ جديدٌ للتعاون الإستراتيجي بين شعوبنا.

وتفصيلا  ألقت رئيسة وزراء بريطانيا تريزا ماي كلمة عبرت فيها عن تقديرها لجلالة ملك البحرين على دعوته لها وإلقاء خطاب أمام قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقالت :"إن المخاطر التي تهدد أمننا المشترك تتزايد وتتطور حيث يمارس الإرهابيون عملياتهم عبر الحدود الوطنية من أجل التآمر لتنفيذ هجمات ضد مواطنينا، ومع الإستخدام السيىء للإنترنت يبرز تهديد جديد، ومع وجود دول معينة مازالت مستمرة في التصرف بطرق تهدد الاستقرار في المنطقة، وتهدد بالتالي أمن العالم الغربي وتتطلب بالتالي الحاجة إلى تعزيز العمل المشترك".

وأضافت :" أن الغرب يواجه تحديات قوى العولمة التي أبقت كثيرا من مواطنيه بلا معين كما يواجه دول الخليج تحديات في تأمين الوظائف وفرص وظيفية وبناء اقتصاد للجميع، وفي هذا العالم المتغير، يبحث الناس عن التوجيه والقيادة ولدينا مسئولة ملقاة على عواتقنا من أجل تقديم القيادة والتوجيه، وهذه المسئولية إن قمنا فيها بالعمل سوية، فإنه سيكون لدينا فرصة غير مسبوقة في إظهار أننا متفهمون لحجم التغيير الذي تحتاجه الشعوب".

واستعرضت رئيسة الحكومة البريطانية العلاقات التاريخية التي تجمع بريطانيا مع الخليج التي بدأت بأول معاهدة في منتصف القرن الثامن عشر، مشيرة إلى أن بريطانيا تتطلع بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي تعمل على بناء علاقات دولية جديدة لاسيما مع الدول الصديقة ومنها دول الخليج التي ترتبط معها بعلاقات صداقة قديمة ومتجذرة.

وأشادت بالتعاون البريطاني - السعودي المشترك في مكافحة الارهاب، مؤكدة أن المعلومات التي تلقتها بريطانيا من الجانب السعودي أدت إلى إنقاذ المئات من الأرواح من الأبرياء في بريطانيا.

وأكدت أن أهم التحديات التي تواجه في الوقت الحالي هو تنامي التطرف والراديكالية ليس في المنطقة فقط بل في غيرها‘ إضافة إلى التحدي الكامن في التهديدات التي تهدد النظام المبني على القوانين والتي لا يعتمد عليها الأمن المشترك فحسب بل أساسات الإزدهار المشترك.

وأكدت رئيسة وزراء بريطانيا سعي المملكة المتحدة لتأكيد علاقاتها ذات القيمة التاريخية مع دول الخليج وتأكيد تجديد الشراكة التي هي أساس للمستقبل المشترك، مشيرة إلى أنها بمشاركتها في القمة الخليجية تبعث رسالة من أجل الاستمرار وبالبدء في بناء فصل جديد من التعاون المشترك ليس من أجل تطوير العلاقات المشتركة بل بناء علاقات استراتيجية مبنية على شراكة حقيقة والتزام دائم بين الدول والشعوب يتمكن من خلاله مواجهة التحديات الهائلة التي تهدد الأمن والإزدهار المشترك، وانتهاز هذه الفرصة من أجل مستقبل مزهر للأجيال القادمة.

وأبرزت في كلمتها جملة من الخطوات التي ستبادر بريطانيا في تسريعها ومن أهمها أمن الخليج الذي عدته من أمن بريطانيا، وقالت :" إن المتطرفين الذين يتأمرون لتدبير هجمات في المنطقة لا يستهدفون الخليج فقط بل يستهدفون أوروبا أيضا كما يشاهد على أرض الواقع ، وسواء كان الذي يواجه هو إرهاب القاعدة أو بربرية داعش الدموية فإنه لايوجد دولة أشد التزاما مع دول الخليج في هذه المواجهة وهذه الحرب مثل بريطانيا ومثال ذلك العمليات الدولية التي تنفذ ضد داعش في العراق وسوريا والعمليات الجارية في الموصل التي تشهد الأيام الأخيرة لداعش".

وشددت رئيسة وزراء بريطانيا على ضرورة مواجهة الدول التي تغذي الإرهاب في المنطقة لاستئصال جذروه، مشيرة إلى التهديد الذي تمثله إيران على المنطقة بشكل عام وعلى دول مجلس التعاون الخليجي بشكل خاص، داعية إلى وضع حد لتدخلاتها في كل من لبنان والعراق واليمن وسوريا وكذلك في الشأن الداخلي لدول الخليج.

وأكدت ضرورة تعزيز العلاقات الدفاعية والإنسانية والأمنية للتعامل مع الأزمات، داعية إلى إنشاء مجموعة عمل مشتركة لمكافحة الإرهاب وأمن الحدود، فضلا عن إقامة حوار حول الأمن المشترك لتبادل المعلومات ورصد أي مخطط إرهابي خارجي.

وحول القضية الفلسطينية، أكدت رئيسة وزراء بريطانيا حرص بلادها على إيجاد الحلول لهذه القضية، وإقامة دولة فلسطينية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org