ثغرة خطيرة في "واتساب" تهدّد الملايين

يمكنها تسجيل محادثات والإرسال نيابة عن المستخدم
ثغرة خطيرة في "واتساب" تهدّد الملايين

كشفت تقارير إخبارية عن وجود ثغرة في تطبيق التراسل الفوري "واتساب"، والتي باتت تهدّد الملايين من المستخدمين باختراق حساباتهم والقرصنة عليها.

نشرت صحيفة "ذا ديلي تليغراف" البريطانية تقريراً حول اكتشاف الباحثين خللاً تقنياً في "واتساب" يهدّد مئات الملايين من المستخدمين ويجعلهم عُرضة للقرصنة على حساباتهم.

ويرتكز ذلك الخلل على تقنية يستخدمها بعض القراصنة "الهاكرز" في إرسال ملفات خبيثة، تسمح لهم بمشاهدة المحادثات والصور والفيديوهات والاتصالات التي يجريها صاحب الحساب.

وقال الباحثون: "تلك الثغرة تسمح بتحميل الصور الخاصّة بك أو نشرها على الإنترنت أو حتى إرسال رسائل نيابة عنك أو حتى تسهيل القرصنة على حسابات أصدقائك".

وأوضحت الصحيفة أن الخلل التقني يظهر بسبب خلل في تشفير "النهاية إلى النهاية" أو "End to End" الخاصّة بـ "واتساب" الذي يجعل أصحاب الحسابات يستخدمون رسائل مشفرة لا يمكن اختراقها.

وأوضحت شركة "تشيك بوينت" التي كشفت عن الخلل التقني: "اعترفت لنا (واتساب) بهذا الخلل، ووعدت بسرعة معالجته لحماية حسابات مستخدميها".

ولكن كيف يمكن للأشخاص حماية حساباتهم بصورة كاملة من أيّ عملية اختراق أو قرصنة.

قدّمت الصحيفة البريطانية مجموعة من النصائح التي يمكن للأشخاص اتباعها ليحافظوا على حساباتهم عبر "واتساب" محمية بصورة كاملة، التي جاءت على النحو التالي:

1- استخدم PIN أو بصمة أمان

لا تكتفي ببصمة الأمان أو رمز الأمان الخاص بهاتفك، بل استخدم بصمة أمان أو رمز أمان لكل التطبيقات الحسّاسة الخاصّة بك وعلى رأسها "واتساب".

2- عبارة مرور معقدة

اذهب إلى إعدادات التطبيق، واختر أيقونة "معرّف اللمس ورمز المرور"، وحوّل اختيارك من "رمز مرور بسيط" إلى رمز مرور أطول ومعقّد، وإذا ما احتوى على حروف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز، فقط نجحت مهمتك فحسابك صعب أن يخترق.

3- تنشيط التدمير الذاتي

فعّل خاصية حذف جميع البيانات الشخصية، إذا ما حاول أحد اختراق حسابك، أو إدخال رمز المرور بصورة خاطئة، ويمكن أن تجعل حسابك نظيفاً إذا ما أخطأ الشخص في 10 تخمينات متتالية لرمز المرور.

4- زيادة إعدادات الخصوصية

اذهب إلى إعدادات التطبيق، واختر أيقونة "الخصوصية" ثم شاهد، ما الذي يسمح به التطبيق بأن يطلع عليه الآخرون، واضغط على خيار "إيقاف" به.

5- إيقاف الإخطارات

قد تكون الإخطارات وملخصها أداة رئيسة لاختراق حسابك وهاتفك، لذلك فإن اختيار إيقافها قد يكون الحل الأمثل لحماية حسابك ومعلوماتك الشخصية.

6- تعطيل "سيري"

يمكن لخدمات المساعد الصوتي "سيري" وغيره أن تسرّب بيانات بطريقة سهلة، لذلك انتقل إلى خيار الإعدادات، ثم خيار "معرّف اللمس ورمز المرور"، ثم اختار أيقونة "السماح بالوصول" واختار أيقونة "إيقاف" على "سيري".

7- اكتب لنفسك

عطّل التطبيقات والتقنيات الخاصّة بالتدوين الآلي لكلمات السر كافة، واختر كتابتها كل مرة بنفسك، حتى تطمئن أنه لم يستغلها أيّ شخص آخر.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org