خادم الحرمين: المملكة تعيش تحوُّلاً تاريخيًّا من خلال رؤيتها 2030

خادم الحرمين: المملكة تعيش تحوُّلاً تاريخيًّا من خلال رؤيتها 2030

وزير التجارة يكرِّم "سبق" الراعي الإعلامي الإلكتروني لجائزة الملك عبدالعزيز للجودة

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -يحفظه الله- أن المملكة تعيش تحولاً تاريخيًا من خلال رؤيتها 2030 وما يتخللها من برامج ومبادرات للتحول الوطني لبناء اقتصاد قوي ومتين يعتمد على تعزيز التنافسية وتنويع دعائم الاقتصاد الوطني، وهذا الهدف يتطلب جهودًا مخلصة ورؤى واضحة تمكن السوق السعودي من جذب الاستثمارات وتحسين قدرته على التنافس مع الاقتصادات العالمية. ونحن بفضل الله ثم بجهود أبناء وبنات هذا الوطن قادرون على مواجهة هذا التحدي، وقادرون بحول الله على صناعة تجربة اقتصادية أساسها الجودة والتميّز.
 
ولفت إلى أن هذا التنوع في الفئات والخدمات تعكسه المنشآت الفائزة بجائزة الملك عبدالعزيز للجودة في دورتها الثالثة، حيث إن الجودة لا تقتصر على النشاطات الاستثمارية فحسب بل تعدت ذلك إلى أنشطة أخرى أساسية في تطور وازدهار الخدمات مثل التعليم والصحة والتقنية، وهو ما انعكس في المنشآت الفائزة في هذه الدورة، مقدمًا في الختام التهنئة لجميع المنشآت الفائزة بهذه الدورة، وكذلك الشكر لأمانة جائزة الملك عبدالعزيز للجودة على ما يبذلونه من جهود للارتقاء بأعمال الجائزة.
 
جاء ذلك في كلمة ألقاها نيابة عنه وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي في حفل تكريم المنشآت الوطنية الفائزة بجائزة الملك عبدالعزيز للجودة في دورتها الثالثة مساء اليوم "الثلاثاء" بفندق الفورسيزون بالرياض والتي ترعاها "سبق" إعلاميًا.
 
وجاء في كلمة خادم الحرمين الشريفين أن الدولة أطلقت مجموعة من البرامج لتطوير الأداء الحكومي ودعم المسيرة التنموية في هذا الوطن المعطاء، وكانت إحدى هذه المبادرات الموافقة على إنشاء جائزة الملك عبدالعزيز للجودة لتكون أحد المحفزات الوطنية لبناء معايير الجودة والتميّز المؤسسي. 
 
وأضاف: "إنه لمن دواعي سروري أن أشارك أبناء هذا الوطن المعطاء في هذا اليوم نجاحاتهم وتكريمهم، ويتعاظم هذا السرور أكثر بكون الجائزة تحمل اسم المؤسس الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه – الذي حرص وأبناؤه البررة من بعده على بناء دولة عصرية تدرك أهمية بناء الإنسان وضرورة تزوده بمناحي العلوم والمعرفة، ليكون ساعدًا قويًا يسهم في بناء هذا الوطن وتطوره، وإدراكًا منا لأهمية تبني المنهجيات الحديثة في الإدارة لتحقيق التطور والنماء للوطن والمواطن".
 
شهد الحفل تكريم وزير التجارة لصحيفة "سبق" الراعي الإعلامي الإلكتروني للجائزة.
 
كما ألقى الدكتور رئيس اللجنة الإشرافية للجائزة مالكولم بالديريج الأمريكية، رولن ستيسي، كلمة قال فيها: رأيت أن مستوى الدعم في المملكة فريد من نوعه في مجال الجودة.
 
وأضاف: أريد أن أهنئكم ونيابة عن جائزة مالكولم حيث أُتيحت لي فرصة أن أرى عملكم المثير للاهتمام والانتباه.
 
وتابع: يجب أن تكونوا فخورين بما استطعتم أن تحققوه في مجال الجودة حيث إن المملكة تقوم بجهود جبارة في أداء التميز، وإنني أطمح أن نعمل يدًا واحدة.
 
وألقى أمين عام الجائزة الدكتور سعد بن عثمان القصبي كلمة قال فيها: إن المملكة حرصت منذ توحيدها على يد المؤسس على مواكبة التطورات العالمية اعتمادًا على الممارسات الاحترافية، ومن هذه الرؤية تم تأكيد مبادئ الجودة، ومنها جاء منطلق الجائزة، والتي استهدفت ترسيخ المنافسة بين القطاعات المختلفة لتنضم إلى جوائز الجودة العالمية.
 
وأردف: عملت أمانة الجائزة على بناء أنموذج وطني مؤسسي، ودشنت نموذجها الجديد وبني هذا النموذج على أساس التمكين وتأصيلها بطريقة عملية حيث يتركز نموذج التميز على ثلاثة مبادئ وهي الجودة ومعايير التقييم وأدوات التقييم المؤسسي.
 
وتابع: لقد بدأت رحلة العمل في المرحلة الثالثة للجائزة مطلع عام 1437 وتتابعت بعد ذلك الخطوات، حيث كان الإعلان عن استقبال الطلبات ضمن سبع فئات موجهة للقطاع الخاص، وتم إغلاق باب التقديم في 30 من المحرم، وتبع ذلك خطوات التقييم والتحكيم وتقدم للجائزة 50 منشأة وفازت 9 منشآت وتم حجب فئتين.
 
وقال: تقيم الأمانة العامة للجائزة على هامش هذا الحفل ملتقى أفضل الممارسات في الجودة والتميز المؤسسي، حيث يلقي الضوء على عدد من التجارب العالمية.
 
وختم حديثه قائلاً: نعمل في الدورة الرابعة على فتح المجال للقطاعات الحكومية للمشاركة بجائزة الملك عبد العزيز للجودة؛ للتنافس على فئات الخدمات والتعليم والصحة، كما نستهدف خلال تلك الدورة بمشيئة الله تدشين عددٍ من برامج التطوير الذاتي للمنشآت والأفراد بهدف تزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة لتطبيق نموذج التميز للجائزة، وجارٍ العمل أيضًا على تطوير برنامج تكريم الرواد من أبناء وبنات الوطن في المجالات العلمية والثقافية.

 
وقبل الختام تم استعراض فيلم لمسيرة الجائزة والفائزين بها خلال الدورة الثالثة، بعدها تم إعلان الفائزين وهم: الشركة السعودية للحديد والصلب "حديد"، وشركة الإلكترونيات المتقدمة، وجامعة عفت، شركة الجبيل للبتروكيماويات "كيميا"، البنك السعودي للاستثمار، مدارس التربية النموذجية، مستشفى الحمادي، مستشفى الدكتور سليمان فقيه، مستشفى المركز التخصصي الطبي.
 

Related Stories

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org