جامعة الطائف تحتفل بيوم الشعر العالمي باستكشاف المواهب الشعرية والنقدية

نظمت ورش عمل وندوات متزامنة في شطري الطلاب والطالبات
جامعة الطائف تحتفل بيوم الشعر العالمي باستكشاف المواهب الشعرية والنقدية

احتفت جامعة الطائف بيوم الشعر العالمي، من كل عام، عبر أصبوحتين شعريتين وورش عمل وندوات متزامنة في شطري الطلاب والطالبات، تحت رعاية مدير الجامعة الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان.
 
وفي التفاصيل، أوضح المشرف على إدارة الشؤون الثقافية في جامعة الطائف الدكتور أحمد الهلالي، أن الاحتفالية تمت بإشراف إدارة الشؤون الثقافية في الجامعة، والتي نُظمت احتفاءً باليوم العالمي للشعر، بالشراكة مع كلية الآداب في شطر الطلاب، وعمادة شؤون المكتبات بشطر الطالبات، وتأتي ضمن مبادرة "الجامعة التي نريد"، وفعاليات ملتقى مكة الثقافي.
 
وبيّن الدكتور الهلالي أن الفعاليات الشعرية المتزامنة في شطري الطلاب والطالبات استهدفت استكشاف المواهب الشعرية والنقدية، لصقلها وتنميتها مستقبلاً لإخراجهم للمشهد الثقافي في المملكة بالوجه اللائق.
 
وأشار المشرف على إدارة الشؤون الثقافية في جامعة الطائف إلى أن الفعاليات المقامة في شطر الطلاب تضمنت إقامة أصبوحة شعرية تبعتها ورشة عمل في القاعة الصغرى بمقر الجامعة بالحوية، فيما نظم شطر الطالبات ندوات حول التجربة الشعرية النسائية في المملكة، وورشة عمل للطالبات الشاعرات والمتذوقات للشعر.
 
ولفت إلى أن الإدارة الثقافية في الجامعة سبق لها أن أعلنت عن مسابقتين شعريتين، الأولى مسابقة "قصيدة وريشة"، لتحويل قصيدة من الشعر السعودي إلى لوحة فنية، والأخرى موجهة لجميع الشعراء في المملكة لكتابة قصيدة من عشرة أبيات مناسبة لتكون نشيداً لجامعة الطائف، وتنتظر الإدارة حالياً ورود المشاركات فيها لاختيار القصيدة الفائزة فيها.
 
وكشف الدكتور الهلالي عن توجه إدارة الشؤون الثقافية في جامعة الطائف، بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب، لعقد ورش عمل مكثفة للطلاب الفائزين في المسابقات الشعرية المقامة في الكليات أو الفروع أو عمادة شؤون الطلاب، موضحاً أن هذه الورش تستهدف الشعراء المبدعين، وتهدف إلى صقل مواهبهم الشعرية وتقديمهم إلى المشهد الثقافي.
 
من جانبها، أوضحت الدكتورة وكيلة عمادة شؤون المكتبات بجامعة الطائف لطيفة البقمي، أن الاحتفاء بيوم الشعر العالمي في شطر الطالبات يهتم بخطاب التأنيث "الشعر النسائي" زهواً باستحضار الذاكرة المشعة للمرأة العربية.
 
وقالت البقمي: "ليس لنا في هذا اليوم إلا الاعتراف بتفرد المرأة العربية وإصرارها على صنع الحدث، فكان احتفاؤنا بشعر المرأة العربية على وجه العموم والسعودية على وجه الخصوص".
 
وأضافت "جاءت الندوة التي أقيمت ضمن فعاليات الاحتفال بيوم الشعر العالمي لتلقي الضوء على بعض معالم الإبداع الأدبي لدى الشاعرة العربية، إلى جانب تلمس بعض الشخصيات النسائية المعاصرة".
 
وشاركت في الندوة كل من الدكتورة لطيفة البقمي، بعرض التجربة الشعرية في السعودية، بينما عرضت الدكتورة ورد عزب التجربة الشعرية في مصر، فيما عرضت الدكتورة عواطف سر الختم التجربة الشعرية في السودان.

 
وتخلل الاحتفال بيوم الشعر العالمي في شطر الطالبات بجامعة الطائف عرض قصائد لعدد من الشاعرات العربيات وقصائد لبعض الطالبات، تلته ورشة عمل تناولت أسس الكتابة الشعرية قدمتها كل من الدكتورة خلود الحارثي، والدكتورة سوسن بلتاجي، والدكتورة إيناس محمد.
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org