جامعة جدة تبدأ تطبيق نظام السنة التحضيرية المطورة العام المقبل

لتجويد المخرجات التعليمية والأنشطة الطلابية وتوافقها مع رؤية 2030
جامعة جدة تبدأ تطبيق نظام السنة التحضيرية المطورة العام المقبل

تبدأ جامعة جدة مطلع العام الجامعي القادم تطبيق خطتها التطويرية الجديدة للسنة التحضيرية والتي أقرها مجلس الجامعة في جلسته الرابعة التي عقدت مؤخرًا.

وأوضح وكيل جامعة جدة الدكتور عدنان بن سالم الحميدان أنه تم تشكيل لجنة انتهت الى وضع تصور للسنة التحضيرية بجامعة جدة يتم من خلال مسارين هما: المسار العلمي، ومسار العلوم التربوية والانسانية، بحيث تبلغ جملة المقررات الدراسية في السنة التحضيرية (14) أربعة عشر مقررا تنقسم الى جزئين، مقررات مهارية، ومقررات تخصصية علمية.

وأكد الدكتور الحميدان أن التطوير يأتي في إطار ما تشكله السنة التحضيرية من أساس لمسيرة الجامعة نحو التميز والجودة وفق رؤية المملكة 2030 ووسيلة لتحسين الأداء الأكاديمي للطلاب تقابل الفجوة المعرفية والمهارية بين التعليم العام والجامعة كتحدي للتحول الوطني المنشود، كما تعمل على الكشف والفرز المبكر للتخصصات الاكاديمية من خلال منظومة أكاديمية متكاملة تستثمر طاقات وقدرات الطلاب لتجهيزهم للنجاح الأكاديمي والمهني في بيئة جامعية مستقطبة ومتميزة.

وأضاف الحميدان أن تطوير السنة التحضيرية يهدف إلى الارتقاء بجودة المخرجات التعليمية والانشطة الطلابية واستثمار الحياة الجامعية لإعداد الطلاب وتهيئتهم معرفيا ومهاريا واجتماعيا لتحقيق تحصيل أكاديمي متميز في تخصصاتهم المستقبلية بالمسارات الأكاديمية المختلفة بكليات الجامعة.

على جانب آخر أوضح الدكتور الحميدان أن إقرار الدراسة في بعض التخصصات بجامعة جدة بأسلوب التعليم المدمج يتم كبرنامج تستخدم فيه أكثر من وسيلة لنقل المعرفة والخبرة إلى المستهدفين منه بطرق اعتيادية أو من خلال فصول افتراضية باستخدام طرق متنوعة متزامنة وغير متزامنة، مع توفير أشكال مناسبة من المساعدة والدعم للطلاب.

وأشار إلى أن ذلك يأتي في إطار توجه الجامعة لبناء اقتصاد ومجتمع المعرفة، وتقديم تعليم مدمج يستجيب في مضامينه لمتطلبات التنمية من خلال برامج اكاديمية ومهنية تستجيب لاحتياجات سوق العمل الفعلية، وفق استراتيجية وطنية تزيد من كفاءة إنتاجية مؤسسات التعليم العالي.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org