2000 جولة ميدانية لتفقد استعدادات مساجد العاصمة المقدسة لموسم الحج

شملت جوامع المنطقة المركزية المحيطة بالحرم وأحياء العزيزية وجبل النور
2000 جولة ميدانية لتفقد استعدادات مساجد العاصمة المقدسة لموسم الحج

قامت إدارة المساجد بمكة المكرمة بـ2000 جولة ميدانية لمتابعة الاستعدادات لموسم الحج هذا العام؛ حيث نفذتها 11 فرقة و22 شاباً سعودياً؛ حيث تفقدت صيانة المساجد والجوامع.

وقال مدير إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بالعاصمة المقدسة "الشيخ سعيد بن عبدالرزاق الزهراني": إنه بناء على توجيه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد "الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ"، ومتابعة نائبه "الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري"، وبإشراف مباشر من فضيلة مدير عام فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة "الشيخ علي بن سالم العبدلي".

وقال "الزهراني": إن إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بالعاصمة المقدسة قامت بتنفيذ خطتها لحج هذا العام وتكثيف الجولات على مساجد المنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي، وكذلك أحياء العزيزية وجبل النور والأماكن التي يكثر بها الحجاج؛ حيث بلغ إجمالي عدد المساجد والجوامع بمكة المكرمة "2417" مسجدًا وجامعًا.

وأضاف "الزهراني" أن الإدارة شرعت في تغيير الفرش في معظم المساجد المحيطة بالحرم وتزويدها بالمصاحف وفحص أجهزة التكييف والإنارة وأجهزة الصوت في كل مسجد، وتهيئة 120 مسجدًا لتكون جوامع تقام بها صلاة الجمعة مؤقتًا فترة الحج، كما هو المعتاد في كل موسم حج.

وقال "الزهراني": بحمد الله وتوفيقه تمت تهيئة الجوامع والمصليات التي ستقام بها صلاة عيد الأضحى لتكون جاهزة لاستقبال المصلين بإذن الله تعالى؛ حيث بلغ عددها "61" جامعًا ومصلى.

وأشار الزهراني إلى أن الإدارة أكدت لعموم مراقبي المساجد تكثيف الجولات الميدانية ومتابعة انتظام منسوبي المساجد والجوامع والرفع عن أي تقصير. وأضاف أنه تم التعاقد مع عدد من المؤسسات الوطنية للصيانة والنظافة لعدد 396 مسجدًا وجامعًا، وأنه يجري حاليًا طرح وترسية بقية المجموعات التي لم تشملها أعمال الصيانة حتى الآن، فضلًا عن وجود فرق للصيانة الذاتية مكونة من "11" فرقة؛ فرقتا كهرباء، وثلاث فرق سباكة، وثلاث فرق تكييف، وثلاث فرق صوتيات، ويعمل بها ٢٢ شابًّا سعوديًّا، وقد نفذت تلك الفرق ما يقارب "2000" جولة منذ بداية العام تم فيها إصلاح جميع الأعطال العاجلة وتوفير قطع الغيار اللازمة لكل الجوامع والمساجد التي شملتها تلك الجولات.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org