5200 حاج راجعوا مراكز الصحة الموسمية بمنافذ مكة.. و"سبق " ترصد

"بلجون": لا أمراض وبائية بين ضيوف الرحمن حتى الآن
5200 حاج راجعوا مراكز الصحة الموسمية بمنافذ مكة.. و"سبق " ترصد

رصدت جولة ميدانية لـ" سبق " الخدمات الصحية، التي تقدمها صحة مكة المكرمة، من خلال المراكز الصحية الموسمية المتواجدة في منافذ ومداخل العاصمة المقدسة وعددها 6 مراكز تعمل على مدار الساعة دون انقطاع؛ مجهزة بكامل الأجهزة الطبية والأدوية واللقاحات، في سبيل تقديم الرعاية الصحية الأولية لحجاج بيت الله الحرام.

وكشفت الجولة استقبال المراكز الموسمية، مركز صحي (حجز جدة ، حجز الجموم، حجز الليث، حجز السيل، صحي العمرة الموسمي، صحي الأبيار الموسمي) من بداية تشغيلها منذ غرة شهر ذي القعدة الجاري، حتى اليوم 5200 حاج، منها (411) حالة تلقت لقاح الحمى المخية الشوكية، و ( 417 ) تلقت لقاح الأنفلونزا الموسمية.

وتنوعت بقية الحالات، التي راجعت تلك المراكز الموسمية ما بين ارتفاع وانخفاض ضغط الدم والسكري وارتفاع بدرجة الحرارة، ونزلات معوية بسيطة، وحالات مرضية أخرى، دون أن تسجل تلك المراكز حالات وبائية بين صفوف حجاج بيت الله الحرام، حتى اللحظة.

فيما حظيت بتوفر سيارات إسعاف ذات جاهزية عالية، تقوم على نقل الحالات المرضية، للمستشفيات، التي تحتاج لعناية فائقة وتشخيصات طبية، مدعمة تلك السيارات بشبكة أجهزة لاسلكية متصلة مع إدارة العمليات والاتصالات اللاسلكية بصحة المنطقة لأخذ التوجيهات اللازمة من الجهات ذات العلاقة.

وفي هذا السياق أكد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور مصطفى بن جميل بلجون لـ " سبق " ، بأنه تم تجهيز كافة المراكز الصحية الموسمية بجميع ما تحتاجه من أجهزة طبية وكوادر تعمل على مدار الساعة لخدمة ضيوف الرحمن، وفق أعلى المعايير بما يتناسب مع توجيهات وزارة الصحة، ضمن منظومة الاستعدادات المتكاملة التي بدأ العمل فيها منذ انتهاء موسم حج العام المنصرم.

وأكد الدكتور " بلجون " أنه لم تُسجل أي حالة وبائية بين صفوف الحجاج الذين وصلوا إلى الأراضي المقدسة، حتى اليوم، مهيباً الزائرين بما فيهم ضيوف الرحمن، بضرورة أخذ اللقاحات الموسمية المتوفرة في جميع مراكز الصحة الموسمية، ومنشآت وزارة الصحة داخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org