حقائق عن قاعدة إنجرليك .. قريبة لروسيا ومنها قُصف العراق و"طالبان"

حقائق عن قاعدة إنجرليك .. قريبة لروسيا ومنها قُصف العراق و"طالبان"

سبق- متابعة: عادت قاعدة إنجرليك الجوية إلى واجهة الأحداث، بعد تصريحات سعودية حول عزم المملكة ضرب تنظيم داعش المتطرف في سوريا والعراق انطلاقاً من هذه القاعدة الواقعة في محافظة أضنة التركية.

 وستنضم الطائرات السعودية إلى أسراب من مقاتلات تركية وألمانية وبريطانية تابعة لحلف "الناتو" موجودة في القاعدة، التي تستوعب حظائرها 57 مقاتلة حربية.

وفي القاعدة، مدرجان لهبوط الطائرات وإقلاعها، يبلغ طول الأول 10 آلاف قدم، بينما يبلغ الآخر 9 آلاف قدم، وفق موقع "غلوبل سكيورتي".

ووفق "سكاي نيوز" تضم إنجرليك إلى جانب المنشآت العسكرية، مدينة متكاملة للعاملين فيها وعائلتهم.

بداية البناء

بدأت عملية بناء القاعدة تحت إشراف أميركي عام 1951 وانتهت بعد 4 سنوات، وشكلت نقطة انطلاق عديد من الحملات العسكرية في الشرق الأوسط والعالم طوال عقود، فضلا عن استخدامها أمريكياً كمركز تخزين إقليمي.

قاعدة "أضنة"

 وعام 1954، وقع الأتراك والأمريكيون اتفاقاً من أجل الاستخدام المشترك للقاعدة، التي أطلق عليها في البداية اسم "قاعدة أضنة الجوية"، ليتغير لاحقاً إلى الاسم الحالي الذي يعني شجرة التين بالتركية.

قريبة من روسيا

ويسهّل موقع القاعدة المهام أمام الطائرات التي تقلع منها، فهي قريبة من روسيا (الاتحاد السوفياتي سابقا)، وآسيا الوسطى والشرق الأوسط.

ولا تبعد "إنجرليك" سوى  100 كيلو متر من الحدود السورية، ونحو 30 كيلو مترا من البحر الأبيض المتوسط.

 واتخذت القوات الأمريكية إنجرليك قاعدة لاحتواء الاتحاد السوفياتي أثناء الحرب الباردة، وللاستجابة للأزمات التي تنشب في الشرق الأوسط.

حرب الخليج

 فعندما تدخل الجيش الأمريكي في لبنان عام 1958، بعد طلبٍ من الرئيس كميل شمعون، جاء الجنود الأمريكيون عبر هذه القاعدة التركية.

 وفي حرب الخليج عام 1991، كانت القاعدة نقطة انطلاق طائرات التحالف الدولي لضرب القوات العراقية التي اجتاحت الكويت، ولاحقاً كانت الطائرات تنطلق منها لفرض حظر الطيران على شمال العراق وجنوبه.

قصف "طالبان"

 وعلى أثر هجمات 11 سبتمبر عام 2001، أقلعت الطائرات الأمريكية منها لقصف مواقع تنظيم القاعدة وحركة طالبان في أفغانستان.

 وفي يوليو 2015، سمحت الحكومة التركية لواشنطن باستخدام القاعدة لمحاربة تنظيم داعش في سوريا، بعد 3 أيام من هجومٍ دامٍ شنّه التنظيم المتطرف داخل تركيا وأسفر عن سقوط 33 قتيلاً.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org