"حكايا مسك": الطماطم تثير الدهشة والجدل حول كونها فاكهة أم خضراوات

لم يعرفها العرب إلا قبل 100 عام وأفلاطون وأبو دلامة ودراكولا لم يتذوقوها
"حكايا مسك": الطماطم تثير الدهشة والجدل حول كونها فاكهة أم خضراوات

تصوير : عبدالله النحيط : في الوقت الذي يشجع فيه مهرجان حكايا مسك على الإبداع وإشباع الشغف لدى الجمهور، وأثناء تجوالك في المهرجان سيشد انتباهك صندوقان من ثمرة البندورة "طماطم" أمام أحد الأجنحة خلفهما منشور يسرد قصة هذه الثمرة التي أثارت جدلا منذ اكتشافها ما إذا كانت تنتمي إلى فئة الخضراوات أم الفاكهة؟

 

ورغم أن الموضوع لا يعدو كونه فريقا يعمل على صناعة الأفكار والمحتوى، إلا أن اختيار الاسم MAD TOMOTO الذي اتخذه الفريق كان الهدف منه إثارة الفضول والجدل لدى الجمهور، والتحفيز على الإبداع، من حيث قبول كل الأفكار بلا قيود.

 

وشرح القائمون على الجناح لـ "سبق" طريقة سرد الأفكار في الجناح عبر بناء القصة، فقد وضع الفريق بداية تشويقية للقصة ثم ترك المساحة والفرصة للجمهور لإكمال حبكة القصة عبر بطاقات يضعها المتابع أو الجمهور حتى نهاية المسار.

 

واحتوى الركن على معلومات عن هذه الثمرة، حيث يشير المنشور إلى أن الطماطم تنتمي لعائلة "ظل الليل" المعروفة باحتواء كثير منها على النيكوتين، كما تنتمي لفصيلة الباذنجان، وقد قررت المحكمة العليا الأمريكية في 1893 بأن الطماطم تنتمي قانونيا إلى الخضراوات، بعد جدل ما إذا كانت فاكهة أم خضارا.

 

وذكر القائمون على الجناح أنه بدأ استخدام الطماطم كطعام في المكسيك، حيث تمتع المكسيكيون على مدى قرون باحتكار أكل الطماطم من بين سكان الأرض قبل أن يبدأ الاكتشاف الأوروبي للأمريكيتين حيث تم نقل ثمرة الطماطم إلى أوروبا ومنها إلى باقي العالم.

 

وأضافوا بأنه تعرف العرب على الطماطم بدايات القرن التاسع عشر، وفي أقل من 100 عام أصبحت من المكونات الرئيسية في المطبخ العربي بكل أشكاله، طازجة ومطبوخة ومطحونة وعلى شكل صلصة، ويعود أصل كلمة "طماطم" إلى الكلمة "tomatillo" حسب السكان الأصليين للمكسيك وتعني الثمرة المتينة أو المنتفخة.

 

واختتم المنشور بأنه لم يتذوق أي من الشخصيات التالية حبة طماطم واحدة حيث لم تكتشف إلا بعد موتهم، وهم: أفلاطون، أبو دلامة، جوليوس قصير، تأبط شرا، نقفور، جحا، دراكولا، صلاح الدين الأيوبي، عباس بن فرناس، جنكيز خان، شارلمان، ابن رشد، هبنقة، محمد الفاتح.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org