حمد بن جاسم: نحتاج إلى وحدة وقوة عربية لمواجهة التمدد الإيراني المدروس في المنطقة

أكد حرص بلاده على استقرار مصر وسعيها لإيجاد علاقات متوازنة معها نافياً دعم "الإخوان"
حمد بن جاسم: نحتاج إلى وحدة وقوة عربية لمواجهة التمدد الإيراني المدروس في المنطقة

دعا الشيخ حمد بن جاسم رئيس الوزراء القطري السابق إلى الوحدة والاصطفاف العربي لمواجهة التمدد الإيراني الممنهج في المنطقة، وقال في حديثه لبرنامج "بلا قيود" على قناة بي بي سي: نتعرض إلى وضع صعب في العالم العربي بسبب التمدد الإيراني المدروس في المنطقة.
 
وأضاف: لقد انشغلنا بقضايا بينية وتركنا القضية الأساسية التي يجب التركيز عليها، وهي كيفية إرجاع اللحمة للعالم العربي والقوة للجامعة العربية ومجلس التعاون والاتحاد الإفريقي.
 
وتابع الشيخ حمد: نحن نحتاج إلى قوة عربية، لكننا انشغلنا في مهاترات بدلاً من الالتفات للتنمية وتنفيذ بعض احتياجات شعوب المنطقة، ووصف رئيس الوزراء القطري السابق العلاقات القطرية التركية بالممتازة، التي ترتقي إلى علاقة الحلف.
 
 
وقال: أنا أعتقد أن هذا يجب أن يتم مع مصر ويتم مع دول عربية أخرى.
 
ونفى الشيخ حمد بن جاسم رئيس الوزراء القطري السابق قدرة السعودية أو قطر على لعب دور كالذي قاما به في سورية بمفردهما ومن دون تأييد قوى إقليمية أو دولية.
 
وأكد أن أي تدخلات حصلت في سورية تمت بمباركة عربية ودولية ومن ضمن ذلك تزويد المعارضة السورية بالسلاح.
 
وأشار الشيخ حمد بن جاسم إلى وجود تنسيق سعودي قطري كامل لدعم الشعب السوري في ثورته بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والشيخ تميم بن حمد ال خليفة أمير دولة قطر.
 
 وشدد بأنه ليس لدى السعودية وقطر أي سياسة للهيمنة على سوريا، لأنهما ليستا في حاجة لزيادة نفوذهما في أي مكان بقدر ما تحتاجان للاستقرار في المنطقة؛ والذي يتمثل في إنهاء النزاع في سوريا لصالح الشعب السوري، وإنهاء النزاع في اليمن لصالح الشعب اليمني.
 
 
وتساءل: هل تدمير حلب على رؤس ساكنيها مبررا لإبقاء شرعية الأسد ؟
 
ونفي الشيخ حمد بن جاسم دعم قطر للإخوان المسلمين مؤكدا: "هذا غير صحيح وينقصه الدليل القاطع". كما نفي دعمه لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة بقوله "هذا غير صحيح".
 
وأكد الشيخ حمد بن جاسم حرص قطر على استقرار مصر وسعيها لإيجاد علاقات متوازنة معها لأهمية ذلك لقطر وللدول العربية، وشدد على أن قطر ليست لديها الأجهزة الكافية لتدبير مؤامرات لدولة مصر.
 
وعن نظام الحكم في دولته، أوضح بأن قطر دولة ملكية يوجد لها دستور صوت عليه من قبل الشعب القطري وينفذ على مراحل من بعد التصويت، وأشار إلى أأنها تتمتع بحكم راسخ من قديم الزمان باتفاق وتوافق قطري شبه كامل.
 
 
وأكد بأن أغلبية الشعب القطري يحترمون نظام الحكم ويحترمون ويقدرون الأمير الشاب الشيخ تميم الذي يقوم بخطوات مهمة وكثيرة.
 
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org