خبراء يحذرون: "زيكا" قد يختفي في أعضاء بجسم الإنسان

يمكن رصده في السائل المنوي لمدة 62 يوماً بعد الإصابة به
خبراء يحذرون: "زيكا" قد يختفي في أعضاء بجسم الإنسان

حذر خبراء أمريكيون كبار من أن فيروس "زيكا" قد يخفي نفسه في أجزاء من الجسم محمية من جهاز المناعة، الأمر الذي يجعل محاربته أمراً صعباً، وربما يطيل الفترة الزمنية التي يمكن أن ينتقل خلالها.

وقال باحثون: "الفيروس يمكن رصده في السائل المنوي لمدة 62 يوماً بعد إصابة الشخص به، علاوة على إمكان الكشف عنه في أنسجة دماغ الجنين والمشيمة والسائل المحيط بالجنين".

ويأتي العمل، الذي يقوم به الباحثون، في إطار سباق دولي لفهم المخاطر المرتبطة بالفيروس الذي ينقله البعوض، ويعتقد أنه مرتبط بآلاف الحالات من تشوّه الأجنّة في البرازيل.

ووفق "سكاي نيوز" قال مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، أنتوني فاوسي: "حالياً نعلم أنه يبقى في الدم لفترة محدودة للغاية، ما بين أسبوع إلى نحو 10 أيام".

وأضاف: "نعلم ونحن نجمع المعلومات أنه يمكن رصده في السائل المنوي. لسنا متأكدين تماماً أين يمكن رصده أيضاً بعد أن تتضح الإصابة به".

من جانبه، قال الطبيب إيان ليبكين من مركز الأمراض المعدية والمناعة في جماعة كولومبيا بنيويورك: "القلق الرئيس إزاء اختباء فيروس "زيكا" في الأماكن المحمية من جهاز المناعة يتمثل في إمكانية انتقاله أثناء ممارسة الجنس عن طريق السائل المنوي".

وقال الطبيب إريك روبن خبير الأمراض المعدية في كلية الصحة العامة بهارفارد: "حتى الآن ليس هناك ما يشير إلى إمكان انتقال الفيروس عن طريق الجنس، ولكن يجب بحث الأمر؛ حتى يمكننا توجيه النصح للناس بخصوص إمكانية ما يمكن أن يمثلوه من خطر على الآخرين".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org