خبرات محلية وعالمية لاختيار الفائزين بجائزة الفوزان لعمارة المساجد

رشحت في دورتها الثانية ١٣ مسجدًا خليجيًا برعاية وحضور الأمير خالد الفيصل
خبرات محلية وعالمية لاختيار الفائزين بجائزة الفوزان لعمارة المساجد

أكدت لجنة التحكيم التابعة لجائزة "عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد" التي يرعى حفلها الختامي أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل في 12 مارس المقبل في مدينة جدة، بحضور، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ورئيس مجلس أمناء جائزة الفوزان لعمارة المساجد الأمير سلطان بن سلمان، أن هناك ارتفاعاً كبيراً في أعداد المساجد التي تقدمت للجائزة في دورتها الثانية مقارنة بالمتقدمين في الدورة الأولى نتيجة التوسع الذي شهدته الجائزة وانتشارها على المستوى المحلي والخارجي.

 

وأشارت اللجنة الى وجود تنافس بين ١٢٢ مسجداً خليجياً للفوز بالجائزة في نسختها الثانية بعد ترشيح ١٣ مسجداً من ضمن ٤٤ مسجداً تم اختيارها بالتصفيات التمهيدية من القائمة الإجمالية، حيث سيتم اختيار ثلاثة مساجد فقط، في التصفيات النهائية، للفوز بالجائزة، إضافة لتكريم معماريين اثنين كرسا جهدهما لخدمة بيوت الله والجوائز كافة قيمتها 2 مليون ريال.

 

وأفادت اللجنة أنها سلمت نتائج الدورة الثاني للمجلس التنفيذي للجائزة، استعداداً لإعلان المشاريع الفائزة وتكريمها، في الحفل الختامي للجائزة مؤكدة أنها اتبعت عدداً من المعايير والآليات، تعتمد على الشفافية والمصداقية، في اختيار المشاريع الأربعة الفائزة، من إجمالي ١٣ مسجداً تأهلت للمرحلة النهائية في الدورة الثانية.

 

 وأشارت إلى أن من أهم المعايير التي اتبعتها، أن تكون الجائزة عاملاً مشجعاً ومحفزاً لتطوير عمارة المساجد في المملكة العربية السعودية والعالم الإسلامي، وابتكار نماذج فنية وتصاميم هندسية جديدة، تضاف إلى النماذج الموجودة حالياً، والعمل على أن تكون الجائزة مرجعاً عالمياً للباحثين عن تاريخ تطوير عمارة المساجد، عبر كود خاص يوضح المستوى الذي وصل إليه هذا التطوير والجهود المبذولة فيه، وأن تكون الجائزة أيضاً وسيلة للتعريف بالإسلام وسماحته. 

 

وتضم لجنة التحكيم نخبة من المحكمين الأكاديميين العالميين من ذوي الاختصاص الذين يملكون خبرة واسعة في فن العمارة جعلتهم أسماء عالمية بارزة، تم اختيارهم بدقة من عدة بلدان مختلفة. وهم الدكتور محمد الأسد (الأردن)، الدكتور خالد عزام (المملكة المتحدة)، الدكتور كين يانغ (ماليزيا)، البروفيسور حسن الدين خان (الولايات المتحدة الأمريكية)، الدكتور سهى أوزكان (تركيا).

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org