خريطة.. أين تصل على الكرة الأرضية لو حفرت تحت الرياض؟!

خريطة.. أين تصل على الكرة الأرضية لو حفرت تحت الرياض؟!

لو كنت في الرياض أو في الطائف، وحفرت قناة في باطن الأرض، فأين ستصل على الجهة المقابلة من الكرة الأرضية؟ ربما جال هذا السؤال بخاطرك يوماً ما، لكن خريطة تفاعلية على الإنترنت اليوم تدلك على مكانك في الجهة الأخرى من الأرض.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية: يسأل الأطفال دائماً: إلى أين أصل لو حفرت نفقاً في باطن الأرض؟ ويكون الردّ دائماً: احفر وجرّب بنفسك!

الطريف أن هناك اعتقادات عن هذه الرحلة في بعض دول العالم، فالبريطانيون يعتقدون أنهم سيصلون إلى أستراليا عبر باطن الأرض، بينما يعتقد الأمريكيون أنهم سينتهون في الصين.

خريطة الجهات المقابلة

وقام أحد مواقع الإنترنت بإنشاء خريطة تفاعلية يطلق عليها" Antipodes Map"، تستطيع أن تضع عليها اسم بلدك أو مدينتك في جدول على اليسار، وتضغط للبحث لتعرف الجزء الواقع في مواجهة بلدك أو مدينتك على الجهة المقابلة من الكرة الأرضية، ويمكن أن تضغط على موقع مدينتك على الخريطة، لتظهر لك الجهة المقابلة.

كما يقدم الموقع مجموعة من الملاحظات فيما يتعلق ببعض الدول أو المدن وما يقابلها في الجهة الأخرى من الأرض.

فكثير من البلدان والمدن سينتهي في المحيط عند السفر في نفق عبر الأرض، ويرجع السبب في ذلك أن 71 في المائة من مساحة الكرة الأرضية مسطحات مائية من بحار ومحيطات، ولهذا سيصل سكان عدد قليل من الدول أو المدن إلى اليابسة في الطرف الآخر من الأرض.

المحظوظون

ومن المحظوظين الذين سيصلون إلى اليابسة في الطرف الآخر، سكان العاصمة الصينية بكين، الذين لو حفر أحدهم وسط بكين، سيصل إلى محافظة ريو نيجرو وسط الأرجنتين، ولو حفر ساكن في العاصمة الإسبانية مدريد، سوف يصل إلى قرية ويبر في نيوزيلندا.

الصين وأمريكا الجنوبية.. المناطق المأهولة

أما أكبر المناطق المأهولة بالسكان المتقابلة حول العالم، فهي في الصين وشرق آسيا ومنغوليا، ويقابلها الأرجنتين وشيلي في أمريكا الجنوبية، بينما أضخم مساحتين متقابلتين من الأراضي فهما أرخبيل الملايو ويقابله حوض نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية، بينما في المقابل ستنتهي قارة أستراليا بالكامل في شمال المحيط الأطلسي.

تحت البرلمان البريطاني

عن أشهر الأماكن فإن من يحفر وسط ميدان "تايمز سكوير" في مانهاتن بنيويورك، سوف ينتهي في مواجهة سواحل أستراليا، ومن يحفر تحت مبنى البرلمان البريطاني، سينتهي أمام سواحل نيوزيلندا.

وحدد الموقع مسافة الرحلة في نفق داخل الأرض بأنها 12.500 ميل أي (20 ألف كيلومتر)، ولو سقط شخص في هذا النفق الخيالي، سيصل إلى الجهة الأخرى خلال 38 دقيقة فقط.

من الرياض لجنوب "الهادئ"

وعن نفق من الرياض، تقول الخريطة التفاعلية، إنك ستخرج من الجهة الأخرى بجوار الأسماك؛ لأنك ستكون في جنوب المحيط الهادئ، أما أقرب أماكن مأهولة إليك فهي مجموعة جزر بولينزيا الفرنسية (French Polynesia) وأشهرها جزيرة تاهيتي، وجزر بيتكيرن(Pitcairn Islands) وهي المستعمرة البريطانية الوحيدة الباقية في المحيط الهادي.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org