دراسة: الجلوس 5 ساعات متواصلة يُعَرّض للإصابة بالانصمام الرئوي

دعت للقيام كل ساعة على الأقل والمشي عدة دقائق
دراسة: الجلوس 5 ساعات متواصلة يُعَرّض للإصابة بالانصمام الرئوي

حذّرت دراسة يابانية حديثة، من أن الجلوس أكثر من 5 ساعات متواصلة دون حراك يومياً قد يكون قاتلاً؛ حيث يعرّض أولئك الأشخاص إلى الانصمام الرئوي "Pulmonary embolism"، أكثر بمرتين ونصف من الذين يشاهدون التلفاز لفترة أقصر.


 
ويُعرف الانصمام الرئوي -بحسب موقع "ويب طب"- بأنه حالة صحية ينتج عنها انسداد الأوعية الدموية التي تحمل الدم من القلب إلى الرئتين، وقد تكون النتائج قاتلة في حال انسداد أحد الأوعية الدموية الرئيسية في الجسم.


 
ووجد الباحثون أن كل زيادة ساعتين في مشاهدة التلفاز يومياً (بعد الساعة الخامسة) كانت ترفع خطر الوفاة بسبب الانصمام الرئوي، بنسبة وصلت إلى 40% تقريباً.


 
وأشار الباحثون إلى أنه بالرغم من تسجيل عدد من الوفيات نتيجة الإصابة بالانصمام الرئوي؛ إلا أن الأعداد كانت قليلة؛ ولكن هذا يسلط الضوء على أهمية القيام بمزيد من الأبحاث العلمية في هذا المجال، إلى جانب ضرورة التحرك خلال مشاهدة التلفاز وعدم الاكتفاء بالجلوس المستمر؛ فالقيام كل ساعة على الأقل والمشي عدة دقائق من شأنه أن يحمي صحتك ويجنبك الإصابة بأمراض مختلفة.


 
وكشف استطلاع رأي قامت به شبكة تلفزيون أن (33%) من السعوديين يشاهدون التلفزيون من (3) إلى (5) ساعات يومياً خلال شهر رمضان.


 
كما أظهرت دراسة أعدتها وكالة "ZenithOptimedia" الإنجليزية، حول عدد الساعات التي تقضيها الشعوب أمام التلفاز، أن شعب المملكة يحل في مقدمة قائمة الشعوب الأكثر مشاهدة للتلفاز في العالم؛ حيث يُقدّر متوسط الوقت الذي يقضيه السعودي أمام التلفاز حوالى (409 دقائق)، وهو ما يعادل 6.8 ساعة.


 
وأكد أستاذ فسيولوجيا الجهد البدني المساعد بجامعة الملك سعود بالرياض الدكتور محمد علي الأحمدي وهو أكاديمي مهتم بالنشاط البدني والتغذية الصحية في تصريح لـ"سبق"، أن الدراسات العلمية أشارت إلى أن أكثر من 70% من الناس يجلسون حوالى 6 ساعات وأكثر في اليوم؛ مما يُعَرّضهم لخطر الإصابة بأمراض الجلوس (Sitting diseases) مثل: داء السكري، وأمراض شرايين القلب، وضغط الدم، وهشاشة العظام، وحدوث الوفاة المبكرة، وغيرها من الأمراض.


 
وأضاف "الأحمدي" أن عدداً من الدراسات العلمية حذّرت من أن الجلوس لفترات طويلة يُعَدّ مدمراً لصحة الإنسان، ويماثل في أضراره الصحية مخاطر التدخين؛ منوهاً بأن معظم الناس في الحقيقة يموتون ببطء بسبب هذه الأمراض.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org