4 دول تحتفظ بقوات وقواعد عسكرية في سوريا.. هنا مقر الحرس الثوري

4 دول تحتفظ بقوات وقواعد عسكرية في سوريا.. هنا مقر الحرس الثوري

تُعد روسيا القوى الأجنبية الأكبر في سوريا، لكن هناك دول أخرى تحتفظ بوجود لها في سوريا، فالدول التي تحتفظ بقوات وقواعد عسكرية في سوريا هي روسيا وإيران والولايات المتحدة وبريطانيا.

وعن القواعد العسكرية الروسية قالت إخبارية "الحدث": قاعدة مطار حميميم في ريف اللاذقية، وتتواجد فيها طائرات مقاتلة من طراز "أنطونوف"، و"سوخوي 35S"، وتم تركيب صواريخ أرض جو- روسية "إس 300" إضافة إلى القاعدة البحرية الروسية في طرطوس، تعد نقطة انتشار روسيا الوحيدة في البحر المتوسط، وتخطط روسيا لتكون أكبر قاعدة بحرية لها في الخارج، وأخيراً القاعدة العسكرية الروسية في حماة.

أما القواعد الإيرانية في سوريا فتشمل القاعدة الإيرانية في مطار دمشق الدولي، وهي المقر الرئيسي للحرس الثوري الإيراني، وبسيطرتها على المطار الدولي تمكنت من السيطرة على الإمدادات التي تصلها من إيران، وإمداد مختلف المناطق السورية بالمقاتلين الشيعة والقاعدة العسكرية الإيرانية في جبل عزان بالقرب من حلب، وتضم ميليشيات "حزب الله" اللبناني وباقي الميليشيات التابعة لها.

وحول القواعد الأمريكية فقد اختارت الولايات المتحدة الفصائل الكردية شركاء لها في سوريا؛ لمحاربة "داعش"، وأقامت قاعدتين في مناطق نفوذهم هما قاعدة رميلان أقصى الشمال الشرقي بالقرب من الحدود العراقية، وتستخدمها في هبوط المروحيات وطائرات الشحن لنقل المعدات والذخيرة للأكراد، والقاعدة الجوية الأمريكية في عين العرب.

وأخيراً تحتفظ بريطانيا بقاعدة عسكرية في محيط "معبر التنف" الحدودي مع الأردن والعراق، ووظيفة القاعدة تدريب وتسليح فصائل جيش سوريا الجديد.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org