رئيس الطيران المدني القطري: السلامة والأمن هاجس الجميع

قال لـ "سبق": هبوط طائرتنا اضطرارياً في تركيا سببه سرب طيور
رئيس الطيران المدني القطري: السلامة والأمن هاجس الجميع

شدد   رئيس الهيئة  العامة للطيران  المدني القطري  عبدالله بن ناصر السبيعي  على أهمية انعقاد  "المؤتمر الوزاري العالمي للطيران المدني" الذي تُنظمه الهيئة العامة للطيران المدني بالتعاون مع منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) والهيئة العربية للطيران المدني (ACAC) برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود (حفظه الله ).

وقال  لـ"سبق" على هامش مشاركته اليوم في فعاليات المؤتمر المنعقد في  الرياض  ويستمر لمدة (3) أيام : " لا يخفى على أحد أن سلامة الطيران وأمنه هاجس الجميع من خلال التحديات التي تتعرض لها صناعة الطيران في العالم ".

وأضاف : لقد اكتسب هذا المؤتمر أهمية من عدة جوانب : أولا  انعقاده في هذا الوقت وخلال هذه التحديات الموجودة ، وكما تعلمون حوادث الطيران والمطارات في هذا الوقت بشكل عام.

وتابع: أن مؤتمر الطيران   نال  أهمية كبيرة  خاصة  مع  زخم المشاركة من خلال عدد كبير من الخبراء المختصين ومستوى عال من العلم والمعرفة والخبرة .حيث سيتم  مناقشة  أوراق العمل المطروحة بشكل احترافي .

ولفت: أن  المؤتمر يأخذ أهمية لكونه يسبق الجمعية العامة للمنظمة الدولية للطيران المدني في مونتريال التي ستعقد بنهاية سبتمبر فتعتبر الفترة الحالية خلال المؤتمر قراءة متأنية للأوراق ونوحد الرؤى ونتبادل الاّراء لنذهب لمونتريال برؤية واحدة لدعم هذه المنظمة . 

وفي رده لسؤال "سبق" عن كيفية الحد من حوادث الطيران قال : حوادث الطيران أولا وأخيرا قضاء وقدر موضحا بأن حوادث الطيران إما أن تكون ناجمة عن خطأ بشري أو تقني يتعلق بمنظومة السلامة الجوية . 

وأضاف:  نحن الآن نحاول أن نتفادى الخطأ البشري بتأهيل الطيارين والمراقبين الجويين  وكل العاملين في قطاع الطيران بشكل جيد ومكثف وإخضاعهم للدورات التدريبية وورش عملهم لتوعيتهم في هذا المجال .

وقال  رئيس الهيئة  العامة للطيران  المدني القطري بخصوص حادثة هبوط  الطائرة القطرية  اضطراريا بمطار  أتاتورك في إسطنبول منتصف الشهر إن ما تعرضت له الطائرة تعرضت  له عشرات الطائرات في نفس اليوم ! 

وتابع : كان مجرد سرب طيور تعرضت له أثناء إقلاعها ودخل إلى المحرك ومضت  الأمور بسلام حيث تعامل كابتن الطائرة بشكل احترافي مع الموقف .

وأعرب السبيعي عن شكره للخطوط القطرية لكونها تعاملت وطبقت جميع المعايير وأنظمة السلامة المعتمدة دوليا وهبطت الطائرة بسلام وكان مجرد عطل بسيط وتم مداركة الموقف ومعالجته بشكل آمن وسريع . 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org