رسالة من تلسكوب ناسا.. "لسنا وحدنا" في الفضاء الفسيح

" كبلر" يكتشف 10 كواكب أخرى قد تكون ملائمة للحياة
رسالة من تلسكوب ناسا.. "لسنا وحدنا" في الفضاء الفسيح

أضاف علماء الفلك، أمس الاثنين، 219 مرشحاً إلى قائمة متزايدة من الكواكب خارج المجموعة الشمسية؛ من بينها عشرة قد تكون مماثلة تقريباً لحجم ودرجة حرارة الأرض؛ مما يعزز فرص وجود حياة عليها.

وعثر العلماء على الكواكب المرشحة في دفعة نهائية من عمليات رصد أجراها التلسكوب الفضائي كبلر التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) لنحو 200 ألف عينة للنجوم في مجموعة الدجاجة النجمية.

وتشمل الكواكب المرشحة عشرة عوالم صخرية مكتشفة حديثاً تقع على مسافة مناسبة من نجومها الرئيسية كي تتجمع المياه إذا وجدت على سطحها. ويعتقد العلماء أن المياه السائلة مكون رئيسي للحياة.

وأطلقت "ناسا" التلسكوب "كبلر" في عام 2009؛ لمعرفة ما إذا كانت الكواكب المماثلة للأرض شائعة أم نادرة. ووجد فريق كبلر أن الكواكب التي تعادل نحو 1.75 مرة حجم الأرض أو أصغر، تميل لأن تكون صخرية؛ بينما تصبح تلك التي تعادل حجم الأرض بنحو مرتين أو 3.5 مرة، كواكب تحيط بها الغازات مثل نبتون. ولم يتم العثور إلى الآن على تلك الكواكب التي يطلق عليها العلماء "الأرض الكبيرة".

و"نبتون الصغير" في المجموعة الشمسية التي يوجد فيها كوكب الأرض برغم أن العلماء يبحثون عن كوكب تاسع محتمل يقع على مسافة بعيدة من بلوتو.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org