رغم التنديد.. أمريكا تعدم سجيناً عمره 73 عاماً قضى منها 36 سنة في السجن

رغم التنديد.. أمريكا تعدم سجيناً عمره 73 عاماً قضى منها 36 سنة في السجن

نفذت سلطات ولاية جورجيا الأمريكية اليوم الأربعاء حكما بالإعدام بحق رجل يبلغ نحو 73 عاما، بعد أن أمضى 36 عاما في السجن في انتظار تنفيذ العقوبة، رغم الأصوات المنددة بالقرار المجحف.

وحسب وكالة " فرانس برس"، تلقى براندون جونز حقنة قاتلة في سجن مدينة جاكسون قبل أقل من أسبوعين على بلوغه سن الثالثة والسبعين، بحسب ما كشف ناطق باسم إدارة السجن.

وبراندون جونز هو رجل أسود دانه القضاء بقتل تاجر في عام 1979، وقد أمضى 36 عاما في "ممر الموت" منتظرا تنفيذ العقوبة. وقد قدم محاموه عدة طعون للقضاء في ولاية جورجيا وحتى للمحكمة العليا في واشنطن في مسعى إلى تعليق العقوبة، لكن طلبهم قوبل بالرفض.

ويعتبر منتقدو عقوبة الإعدام أن هذا الرجل يجسد بشكل واضح "العقوبة المزدوجة" التي ينالها بعض المحكومين في الولايات المتحدة، إذ يقبعون في سجون منفردة لعشرات السنين ولا ينتظرون شيئا سوى يوم إعدامهم.

وقام براندون جونز مع شريكه الملقب بفان سولومون بسرقة متجر صغير في محطة للوقود في خضم الليل وقتل صاحبه الذي كان يجري حساباته فيه حينذاك. وظل جونز ينفي أن يكون هو من أطلق النار على التاجر.

وأعدم فان سولومون بالكرسي الكهربائي سنة 1985، في حين ألغيت محاكمة جونز الأولى قبل الحكم عليه بالإعدام مجددا.

وعُرف خلال سنواته في السجن بكتاباته عن حياة المساجين والمسائل العرقية.

ويقبع في "ممر الموت" حاليا 75 سجينا حكم عليهم بالإعدام في ولاية جورجيا التي علقت تنفيذ هذه العقوبات أشهرا عدة في عام 2015 بسبب الجدل حول المواد المستخدمة في الحقن القاتلة. وفي عام 2015، نفذت السلطات الأمريكية عقوبة الإعدام في حق 28 شخصا، وهو أدنى عدد من الحالات في البلاد منذ العام 1991.
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org