رقم مجاني للتأكّد من "حملات الحج المحتالة" .. و"القضاء" يتوعّدهم بهذه العقوبات

تنتشر دعايتهم قبل أشهر والتحذيرات تتوالى للتنبيه من التعامل مع غير النظاميين
رقم مجاني للتأكّد من "حملات الحج المحتالة" .. و"القضاء" يتوعّدهم بهذه العقوبات

في الوقت الذي بدأ فيه أصحاب الحملات الوهمية، قبل أشهر، الترويج بمختلف الوسائل والتقنيات الحديثة عن حملاتهم غير النظامية، توالت التحذيرات والتنبيهات من التعامل مع أي حملة لا يملك أصحابها التصاريح النظامية من الجهات ذات العلاقة بوزارة الحج.

الرقم المجاني

خصصت وزارة الحج في الأعوام الماضية الرقم المجاني (8004304444)؛ ليتمكن من خلاله المواطنون والمقيمون الراغبين في أداء فريضة الحج التأكّد من ترخيص الحملة بالوزارة، قبل التعاقد مع أيّ حملة.

حملات النصب

تنتشر منذ أشهر عدة دعايات إعلانية لحملات قد لا تكون مرخصة من قِبل وزارة الحج أو تكون قد سبق ترخيصها وانتهى تاريخها المحدّد؛ حيث تعد ممارسة الحملات التي انتهى ترخيصها نوعاً من "النصب والاحتيال" الذي يعاقب علية القانون، ويتم ضبطهم من قِبل رجال الأمن العام بمراكز الضبط الأمنية، ومن ثم يُحالون إلى النيابة العامة، تمهيداً لإحالتهم إلى المحكمة.

سجن ومصادرة

لا يخفى على الجميع أن الحملات الوهمية لا يوجد لها ملف أو بيانات في وزارة الحج، وأن العقوبة لهذه الحملات المخالفة لنظام الحج يقررها القضاء حسب نوعية المخالفة، التي قد تصل إلى السجن والغرامات المالية، والمطالبة بمصادرة المركبات بحكم قضائي، إضافة إلى إرجاع الحقوق لأصحابها، وإبعاد المقيمين خارج المملكة مع منعهم من دخول المملكة لمدة عشر سنوات.

تعقب المخالفين

يتولى الأمن العام عبر نقاط الفرز والتفتيش ومراقبة الطرق الرئيسة والبرية من خلال الأجهزة الإلكترونية والآليات الحديثة بأنواعها المختلفة، ممثلة بالجهات الأمنية ذات العلاقة، مهمة تعقب المخالفين بصورة دقيقة، كما أن تتبع الحملات الوهمية ليس مقتصراً على مراكز الضبط الأمني؛ بل مهمة الجهات المعنية بشؤون الحج كافة؛ وهي: "إمارات المناطق، ومراكز الشرطة بالمناطق والمحافظات، ووزارة الحج عبر الفرق الميدانية" وغيرها من الجهات المختصّة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org