"زادة": المثقف الإيراني خجل من ممارسات النظام الحاكم في بلده

"زادة": المثقف الإيراني خجل من ممارسات النظام الحاكم في بلده

أكد مدير مركز الدراسات الإيرانية والعربية في لندن الدكتور على نوري زادة أحد ضيوف المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 30" استنكاره وإدانته للاعتداءات على سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها العامة بـمشهد في إيران.

وقال الدكتور "زادة": "المثقف الإيراني يشعر بخجل مما أقدم عليه النظام في إيران ضارباً بالأعراف الدبلوماسية عرض الحائط، حيث كان بإمكان النظام منع المعتدين من الإقدام على مثل هذا العمل المخزي والمحزن".

وأضاف: "هذه الأزمة التي قامت بين المملكة وإيران؛ بسبب تفريط النظام الإيراني في هذه العلاقة تحتاج إلى وساطات من العقلاء شريطة أن يتعهد النظام في إيران بعدم التدخل في شؤون الدول المجاورة وعدم دعم الإرهاب والثورات".

وأردف: "زادة": "الشعب الإيراني يكن الاحترام والتقدير للمملكة العربية السعودية ملكاً وحكومة وشعباً والجميع حريص على أن يصل إلى المملكة بلاد الحرمين الشريفين لأداء مناسك الحج والعمرة بعيداً عن الشعارات السياسية وإحداث الفوضى".

وتابع رئيس مركز الدراسات الإيرانية والعربية": "الحوارات الثقافية التي تجرى في ساحة الجنادرية قادرة على إزالة الفرقة بين كل المثقفين والشعراء وأصحاب الرأي بعيداً عن شعارات بغيضة تفرق ولا تجمع فيما النخب الثقافية، ونؤكد أن الحوار داخل ساحة الجنادرية يتم دون ضجيج ولا تنافر بين المتحاورين".

ونوّه "زادة" بالدور الذي تقوم به الجنادرية في تقديم الصورة الواقعية عن المملكة العربية السعودية التي يهمها أن يتحاور الجميع تحت "خيمة الحوار" بكل رقي وسماحة ووسطية واعتدال.

وتمنى المفكر الإيراني أن تمتد هذه الحوارات بين المثقفين حتى يتم المزيد من التقارب والتسامح الفكري الذي يحض على احترام الرأي وقبول الآخر.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org