زراعة الدوادمي: بلاغات "مرض الإبل" بالعشرات وأرسلنا العينات للرياض

بيطري ينفي أن يكون له علاقة بالأعلاف.. والاشتباه الأولي في "الدموي"
زراعة الدوادمي: بلاغات "مرض الإبل" بالعشرات وأرسلنا العينات للرياض

رجّح مصدر في إدارة الزراعة بمحافظة الدوادمي، أن المرض الذي ظهر على قطيع إبل في مركز البجادية، وقضى على ثلاث منها، هو تسمم دموي وطفيليات دموية، وأن الأطباء وقفوا منذ أمس على عشرات الحالات المشابهة في المنطقة، وتم اتخاذ اللازم حيالها.

وقال المصدر لـ"سبق": إن الإدارة تلقت العشرات من البلاغات منذ أول أمس، ووقف الأطباء البيطريون على عددٍ من الحظائر المصابة، وتم أخذ عينات منها، وإرسالها للمختبرات الرئيسية بالرياض، وبانتظار وصول النتائج الدقيقة.

وأضاف أن المرض ظهر في قطيع إبل في البجادية، ثم توالت البلاغات من مواقع مختلفة حول محافظة الدوادمي، منها أغنام أيضاً، واشتبه الأطباء البيطريون مبدئياً بعد الكشف على عينات منها أن يكون المرض تسمماً دموياً وطفيليات دموية، وهو متعارف طبياً على ظهوره في المواشي خلال هذه الأيام من السنة، ومن أعراضه ظهور انتفاخات في الصدر أو القوائم الخلفية مع ضعف وبطء في الحركة أو فقدان القدرة على الوقوف، والنفوق يكون محدوداً عادة منه في الماشية المصابة.

ونفى مصدر بيطري أن يكون هناك علاقة بين المرض والأعلاف كما هو منتشر في بعض وسائل التواصل، مؤكداً عدم وجود صلة بين هذا المرض وأعراض الأمراض التي تسببها الأعلاف عادةً.

وبيّن أن مثل هذه الأمراض قد تنتشر بالمخالطة أو الرياح أو حتى بالمركبات، حينما تدخل حظيرة مصابة، وتنتقل لحظيرة أخرى، ونصح مربي المواشي بالحرص على تحصينها بالأدوية الوقائية الدورية واتباع الإرشادات البيطرية، وتوفير الماء البارد للماشية والظل المناسب.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org