"سابك" و"إكسون موبيل" تتفقان على اختيار "سان باتريشا" الأمريكية لإقامة مشروعهما المشترك

ضمن إستراتيجية تحقيق أهداف التوسع العالمي
"سابك" و"إكسون موبيل" تتفقان على اختيار "سان باتريشا" الأمريكية لإقامة مشروعهما المشترك

أعلنت شركتا "سابك" و"إكسون موبيل" اختيارهما موقعًا في مقاطعة "سان باتريشا" بولاية تكساس الأمريكية لإقامة مشروع مجمع للبتروكيماويات مشترك -تحت الدراسة- على ساحل الخليج الأمريكي. 

يتضمن المشروع إنشاء وحدة لتكسير "الإيثان" بمواصفات عالمية، وبقدرة إنتاجية تبلغ "1.8" مليون طن من الإيثيلين سنويًّا، والتي ستغذي وحدتين لإنتاج البولي إيثيلين وأخرى لإنتاج مونو إيثيلين جلايكول. 

يعكس المشروع الذي لا يزال تحت الدراسة، إستراتيجية "سابك" الرامية إلى توسيع أعمالها في الأسواق الرئيسة مثل الولايات المتحدة الأمريكية. وقال "يوسف بن عبدالله البنيان" نائب رئيس مجلس إدارة "سابك" الرئيس التنفيذي: "نركز على التنويع الجغرافي لأعمالنا للوصول إلى أسواق عالمية جديدة. هذا المشروع المشترك يمكنه الوصول إلى مواد لقيم بأسعار تنافسية، ويستفيد من تنامي الطلب العالمي على المنتجات التي تعتمد عملية إنتاجها على الإيثيلين، فضلاً على تعزيز حضور "سابك" القوي في سلسلة القيمة".

وحول مدى أهمية هذا المشروع، قال رئيس شركة "إكسونموبيل"، "نيل تشابمان": "يمثل هذا القرار إنجازاً كبيراً ومهماً سواء على مستوى المجتمع المحلي أو ولاية تكساس بشكل عام. ونود أن نوجه شكرنا للمسؤولين المحليين ومسؤولي الولاية، الذين كان لهم دور فعّال في اختيار موقع المشروع، وكذلك جميع من حضروا الاجتماعات لمعرفة المزيد عن المشروع وقدموا ملاحظاتهم البنَّاءة. وسنواصل الاستماع إلى السكان المحليين والشركات المحلية، ونتطلع للاستمرار في العمل معاً".

ومع اكتمال مرحلة اختيار الموقع ستتقدم "سابك" و"إكسونموبيل" بطلبات للحصول على التراخيص البيئية اللازمة من هيئة ولاية تكساس المعنية بجودة البيئة. 

وستقوم كل شركة باتخاذ قرارها النهائي حول المشروع بعد الحصول على التراخيص المطلوبة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org