"سبق" ترصد المعالم الأثرية في "مدائن صالح"

توافد زوار من جنسيات مختلفة
"سبق" ترصد المعالم الأثرية في "مدائن صالح"

زارت "سبق" مدائن صالح، الموقع الأثري الواقع بمحافظة العُـلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، ورصدت خلال جولتها لمدائن صالح عدداً من الزوار من الجنسيات المختلفة الذين أشادوا بالجهود المبذولة من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار، وسط اندهاش الزوار لما شاهدوه من البيوت الحجرية من معابد ومقابر ونقوش مختلفة.

 

ويرى علماء الآثار أن "مدائن صالح" سكنت من قبل المعنيين الثموديين واللحيانيين في القرن التاسع قبل الميلاد، وفي القرن الثاني احتل الأنباط مدينة الحجر، وأسقطوا دولة بني لحيان واتخذوا من بيوت الحجر معابد ومقابر.

 

وقد نسب الأنباط بناء مدينة الحجر لنفسهم في النقوش التي عثر عليها، ولكن مدينة الحجر تحتوي على كمية هائلة من النقوش المعينية واللحيانية التي تحتاج لدراسة رموزها وفكها، ومناطق العلا وديدان والخربية هي آثار لحيانية، وأقدمها ربما يعود إلى 1700 قبل الميلاد، حسب الكتابات، وقد دُمر جزء منها بزلزال.

 

أما مدينة الحجر فهي آثار المعنيين والتجار الثموديين الأوائل القادمين من جنوب الجزيرة العربية، وفي 2008 أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة أن "مدائن صالح" موقع تراث عالمي، وبذلك يصبح أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org