"سبق" ترصد معاناة مزارعي تمور "وادي الدواسر" بعد قرار نقل السوق

"البلدية" تؤكد خلو الموقع من السفلتة.. والمواطنون يناشدون بتدخل المحافظ
"سبق" ترصد معاناة مزارعي تمور "وادي الدواسر" بعد قرار نقل السوق

تصوير: محمد آل مسحل: أثار قرار بلدية محافظة وادي الدواسر، بنقل أكبر أسواق التمور بالنويعمة إلى موقعه الجديد بالرويساء؛ غضب مزارعي المحافظة من المواطنين؛ مشيرين إلى أن وضع السوق الجديد مأساوي وغير مكتمل.

وتلقت "سبق"، اتصالات عدة من مزارعين للوقوف على معاناتهم ونقلها للمسؤولين، حيث قامت بجولة مصورة اتضح خلالها انعدام كافة الخدمات ومن أهمها عدم سفلتة السوق والاكتفاء بوضع قار فقط، ما جعل الأتربة والغبار تلتصق بالمنتجات وتسببت بخسائر لهم- حسب وصفهم.

وقال ملاك مزارع إن هذا السوق يُعد الأكبر بالمنطقة، ويفتقد لدورات مياه خاصة به، حيث لا يوجد سوى دورات مياه خاصة بأحد ملاعب البلدية بمسافة بعيدة وتنقصها الصيانة، وكذلك يفتقد للإنارة بالمساء لبعده عن أعمدة الكهرباء، وكذلك وسائل السلامة الأخرى التي من المفترض توفرها لنا.

وأضاف عدد من المزارعين أنه بالرغم من عدم جاهزيته إلا أن المظلات لا تتسع إلا لعدد قليل من السيارات، مشيرين إلى الجانب الإنساني وعدم مراعاة البلدية لأصحاب المزارع من كبار السن والذين يُشكلون الأغلبية في السوق، مطالبين بعدم النقل للسوق الجديد إلا في العام المقبل بعد تجهيزه كاملاً.

وقال مزارعون: لا زلنا نتكبد خسائر لشراء وايتات الماء لرش أرضية السوق من الغبار على حسابنا، متهمين البلدية بالفشل في عملية النقل، ومناشدين محافظ وادي الدواسر بالتدخل وإنصافهم وأعطاءهم حقوقهم كمواطنين "لثقتنا بأن ما حدث لن يرضيه".

عدسة "سبق"، وثَّقت موقع السوق الجديد بشرق المحافظة، الذي يشهد إقبالاً من التجار من مناطق عدة، حيث يبيع أكثر من 100 مزارع يومياً منتجاتهم بالسوق، وتصل القيمة الإجمالية للمبيعات صباح كل يوم بحوالي 100 ألف ريال، فيما تنتشر به المركبات المتهالكة ويكثر حولها عدد من العمالة الوافدة في مضايقة واضحة لشباب المحافظة مطالبين بضرورة تواجد الجهات المعنية لمحاسبتهم.

وتواصلت "سبق" مع رئيس بلدية وادي الدواسر المكلف، الدكتور فهاد آل سبهين، وأحال استفسارها للعلاقات العامة بالبلدية، وأكّدت في ردّها على لسان مسؤول العلاقات، محمد العثمان، خلو موقع سوق التمر من السفلتة، فيما قامت البلدية بتسليم الموقع للمقاول لبدء عملية السفلتة مع وضع انترلوك داخل المظلات خلال الأشهر القادمة، لافتاً إلا أن البلدية قامت بإصلاح الإنارة وهي تعمل بالمساء مع تركيب برادة للماء بداخله.

وبين " العثمان"، أن ما يخص دورات المياه فيوجد دورات مياه وتنظيفها بشكل مستمر، حيث لم يكشف عن مكانها بالسوق الجديد بالرغم من وقوف "سبق" على الموقع، لافتاً إلى أن هناك خطة لزيادة المظلات مستقبلاً مع دراسة وضع السوق بأن يكون موسميا، ومنوهاً بأنهم على استعداد تام لاستقبال أي مقترح لسوق التمور أو ما يخص المحافظة بشكل عام.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org