"سبق" تكشف أسباب تعطل أشعة مراكز الرعاية الصحية بتبوك

ومصادر: التسرب الإشعاعي رفع الأجهزة عن الخدمة حرصاً على سلامة المراجعين
"سبق" تكشف أسباب تعطل أشعة مراكز الرعاية الصحية بتبوك

تعاني بعض مراكز الرعاية الصحية الأولية في منطقة تبوك من عدم تشغيل الأشعة السينية فيها رغم وجود الأجهزة والفنيين المختصين داخل تلك المراكز .
 
وأبدى عدد من مراجعي مراكز الرعاية الصحية في عدد من أحياء تبوك مثل الروضة والرويعيات وبعض المراكز الأخرى انزعاجهم من عدم تفعيل أجهزة الأشعة المعطلة في تلك المراكز، حيث قال أحدهم: إن الغرابة تكمن في أن هناك مراكز رعاية صحية فيها أجهزة جاهزة للاستخدام ولا يوجد فيها فنيون مختصون بالأشعة، وعلى النقيض هناك مراكز فيها فنيون والأجهزة متعطلة .
 
 وكشفت مصادر مطلعة لـ(سبق) أن عدداً من مراكز الرعاية الصحية الأولية بتبوك مجهزة حديثاً بأجهزة أشعة سينية (أشعة إكس) ولكنها معطلة لوجود خلل فني وهو التسرب الإشعاعي من الغرفة وتم رفعها عن الخدمة حرصاً على سلامة المراجعين والعاملين .
 
وتطرح هذه المعلومات تساؤلاً حول السبب لمنح صاحب الصلاحية تلك الأجهزة من الشركة الموردة لها وهي متعطلة رغم حداثتها، ولماذا تم الاستلام من متعهد التركيب والتشغيل قبل فحص التسرب الإشعاعي .
 
وتضع "سبق" هذه التساؤلات أمام مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة تبوك الدكتور غرم الله بن عبد الله الغامدي والذي تولى المسؤولية مؤخراً بتكليفه مديراً عاماً للشؤون الصحية بتبوك لتنقل شكوى المراجعين ومطالبتهم بالتحقيق في هذا الأمر الذي فيه استنزاف للمال العام من حيث توريد أجهزة حديثة عديمة الفائدة من جهة ومن جهة أخرى وجود فنيو أشعة لا يعملون في مجال اختصاصهم في ظل تعطل تلك الأجهزة .
 
وتواصلت "سبق" مع عودة العطوي المتحدث باسم المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة تبوك والذي قال " يتم بصفة دورية عمل قياسات لأقسام الأشعة بالمراكز الصحية لقياس أي تسرب إشعاعي والتأكد من كافة إجراءات السلامة والحماية ضد الإشعاع حفاظاً على سلامة المراجعين , وجاري العمل حالياً على تعيين فنيين للأشعة على بعض الأماكن الشاغرة لاستكمال المنظومة الصحية والخدمات الطبية " .

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org