سجن مُسن سبعيني ومنع زيارته بسبب بيع الفاكهة قُرب الحرم المكي

يعاني أمراضًا مزمنة.. و"حقوق الإنسان" تتابع الواقعة
سجن مُسن سبعيني ومنع زيارته بسبب بيع الفاكهة قُرب الحرم المكي

أوقفت الجهات المختصة بمكة المكرمة مسنًّا سعوديًّا (75 عامًا) داخل إصلاحية مكة المكرمة؛ وذلك بعد أن ضُبط من قِبل إحدى اللجان يبيع الفاكهة عند الحرم المكي الشريف، وتحديدًا عند أجياد، وفقًا لما ذكره ابنه لـ"سبق".

وفصَّل ابن المسن ما حدث بقوله: أثناء مباشرة لجنة رسمية عملها في المحيط الخارجي للحرم المكي وساحاته صباح أمس الخميس، وتحديدًا جهة أجياد، ضبطوا والدي البالغ من العمر (75 عامًا) يبيع الفاكهة وبكميات بسيطة في ذلك الموقع على قاصدي الحرم المكي بعد خروجهم منه. وبدلاً من أن يصادروا بضاعته قاموا بتسليمه لشرطة أجياد، التي بدورها أحالته لسجن الإصلاحية بحي العمرة بمكة المكرمة، وظل موقوفًا لديهم حتى الآن.

وبيَّن أن والده منذ أكثر من 60 عامًا وهو يمارس مهمة البيع بذلك الموقع، وكوَّن علاقة مع ضيوف الرحمن وقاصدي المسجد الحرام.

وواصل ابن المسن الموقوف حديثه مبديًا استغرابه من منع الزيارة عن والده، وقال: حاولت رؤية والدي ولم أتمكن، كما حاولت إيصال ملابس خاصة له ولم أتمكن!

وتابع: قد يكون والدي أخطأ؛ إذ إنه اعتاد على الوجود عند الحرم المكي للبيع مع محاولاتنا الجادة لمنعه، ولكننا لم نستطع. مبديًا استغرابه من عملية سجنه المشدد، الذي قد يصل لـ15 يومًا كما أفادوه؛ والسبب أنه كان يبيع فاكهة فقط لا غير. مؤكدًا أن والده يعاني أمراض السكر والضغط ومشاكل في البول، وأنهم يخافون تعرُّضه لجلطات؛ كونه لم يتناول الدواء منذ ضبطه، منذ أكثر من 35 ساعة.

وزاد: كان على الجهات المختصة التفريق باعتبار أن والدي رجل مسن، وأن مخالفته لا تستوجب إيقافه، ولا حتى ما يحدث له. في حين أكد أن هناك أعدادًا كبيرة من الأجانب ينتشرون حول الحرم، ويمارسون البيع بجميع أشكاله.

وناشد "حقوق الإنسان" التدخل لإنقاذ والده، بعد أن تم التقدم إليها بشكوى رسمية ضد الجهة المختصة.

وأكد لـ "سبق" سليمان بن عواض الزايدي، المشرف على فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة، أن فرع الجمعية بدأ فعليًّا المتابعة مع جهات الاختصاص لمعرفة حيثيات توقيف المواطن المسن بإصلاحية مكة المكرمة؛ وذلك بناء على الشكوى التي تقدم بها ابنه.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org