سفير المالديف لـ"سبق": زادت نسبة سياح المملكة 20 % بعد تيسير "السعودية" رحلات مباشرة

قال: نخطط في المستقبل القريب لتصدير التونة ذات الجودة العالية إلى السوق السعودية
سفير المالديف لـ"سبق": زادت نسبة سياح المملكة 20 % بعد تيسير "السعودية" رحلات مباشرة

أشاد السفير المالديفي لدى السعودية عبدالله حميد لـ"سبق" بمتانة ورسوخ العلاقات بين البلدين (السعودية والمالديف) منذ القدم. وعن طبيعة مشاركة المالديف في فعاليات المعرض التجاري الإسلامي الـ15 المقام حاليًا بمركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات أوضح السفير حميد أن هذه أول مشاركة تجارية على مستوى دولة المالديف.  

وأوضح أنها مشاركة فعالة بحكم أنها الأولى تجاريًّا، التي تهدف لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وجذب المستثمرين السعوديين للمالديف.

 وبخصوص توقيع اتفاقيات بين البلدين لزيادة التبادل والاستثمار التجاري بين البلدين قال السفير المالديفي لدى السعودية عبدالله حميد لـ"سبق": إلى الآن لم يتم توقيع عقود تجارية بين الطرفين (السعودية والمالديف)، لكن تم عقد الكثير من الاجتماعات في هذا المجال.

  وتابع: وكلنا أمل - إن شاء الله - خلال المستقبل القريب والعاجل أنه سيتم توقيع عقود بين الدولتين، ولاسيما أن العلاقات التجارية هذه الأيام وفي هذه المرحلة تشهد ازدهارًا وتحسنًا، وخصوصًا مع تيسير الخطوط السعودية رحلاتها المباشرة بين السعودية والمالديف.

  وعن تخطيط المالديف لأخذ حصة من السوق السعودية في تصدير المأكولات البحرية أكد أن "التونة" من أكثر الأطعمة المفضلة التي تتميز بها المالديف من جوانب جودتها الكبيرة ومحافظتها على البيئة؛ إذ يتم اصطياد أسماك التونة بشكل يدوي، وذلك باستخدام العصا أو السنارة، دون الإضرار بالكائنات البحرية الأخرى كالسلاحف وأسماك القرش والحيتان.

  وكشف السفير حميد عن أن هناك خططًا في المستقبل القريب لتصدير كميات كبيرة من أسماك التونة ذات الجودة العالية إلى السوق السعودية، وأفاد بأن السوق الدولية تُقبل بشكل كبير على منتجات المالديف البحرية.

  وعن مقومات السياحة التي تتميز بها جزر المالديف ذكر السفير المالديفي لدى السعودية عبدالله حميد لـ"سبق" أن "السياحة مميزة؛ لأنك تجد المنتجعات على جزر؛ إذ تجد كل جزيرة فيها منتجع خاص؛ وهذا يعطي نوعًا من الخصوصية، خاصة للسائح الخليجي والعربي".

   وأردف: لاحظنا بعد تيسير الخطوط السعودية رحلات مباشرة بين الرياض والمالديف زيادة في أعداد السياح السعوديين؛ إذ وصلت النسبة إلى 20 %.


  وبيّن السفير حميد أنه التقى العديد منهم، الذين عبّروا له عن الإعجاب بالمناظر الطبيعية الجميلة التي تتميز بها المالديف، إضافة إلى ما وجدوه من حفاوة وتكريم. لافتًا إلى أن السائح السعودي يبحث عن الخصوصية والطبيعة البكر، وهما ما تتمتع بهما جزر المالديف، إضافة إلى كونها دولة إسلامية.
   ولفت السفير المالديفي إلى أن أعداد السياح السعوديين والخليجيين في تزايد مستمر.

  وختم السفير عبدالله حميد حديثه لـ"سبق"، الذي قام بترجمته للعربية الدكتور عبدالعزيز عبدالحي، قائلاً: "نرحب بجميع الإخوة السعوديين والعرب في زيارة المالديف؛ إذ ستجدون كل حفاوة وتكريم وإعجاب".

يُذكر أن دولة المالديف تشارك حاليًا بجناح كبير في مشاركتها التجارية الأولى في المعرض التجاري الإسلامي الـ15 المقام حاليًا بمركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، وتعرض من خلاله مجموعة متنوعة من المأكولات البحرية، كأسماك التونة، إضافة إلى تعريف الزوار بمقومات السياحة التي تتميز بها جزر المالديف.

  ويستمر المعرض الذي تشارك فيه 39 دولة إسلامية في استقبال زواره من الساعة الرابعة عصرًا إلى العاشرة مساء يوميًّا، حتى يوم الخميس القادم.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org