"سيرين الإسرائيلية" في معرض الرياض للكتاب لحسين أبوالسباع

يعرض 3 كتب ضمن 7 من أعماله الإبداعية
"سيرين الإسرائيلية" في معرض الرياض للكتاب لحسين أبوالسباع

 يشارك الكاتب الصحفي المصري المقيم في الرياض حسين أبوالسباع بثلاثة كتب في معرض الرياض الدولي للكتاب المقام في الفترة من "9-19" مارس 2016، صادرة عن دار أوراق للطباعة والنشر، بجناح "k15". والكتب هي:التحريض ولادة قيصرية "كتابسياسي اجتماعي، ديوان "حبات سكر مرة" ورواية "سيرين الإسرائيلية"، التي أثارت حولها الكثير من الجدل بما طرحته من محاولة إسرائيل تصدير فنانات عبر المهرجانات الفنية العربية في محاولة للتطبيع.

 

ويناقش أبو السباع في كتابه التحريض ولادة قيصرية أساليب التحريض التي ألهبت الثورات في العالم العربي، وكيف لعب التحريض السلبي دورًا خطيرًا في الشارع العربي؛ ما أدى إلى إسقاط أنظمة، ونتج من ذلك الكثير من المشاكل السياسية والاجتماعية.

 

بينما جاء ديوان "حبات سكر مرة"، الذي قال عنه أبو السباع: "استغرقت كتابته نحو أربع سنوات، وكل نص من النصوص الـ27 يحمل تجربة، وفكرة تختلف عن النص الذي يليه، وكل قصة إما عشتها، أو تأثرت بتفاصيلها، أو أنها تحمل من الرمزية ما يناسب التجربة الإنسانية عامة؛ ليقرأ كلإنسان النص الذي يصادفه، ويشعر بأنه كتب له دون غيره".

 

وحول استعمال الرمز في نصوصه أشار أبو السباع إلى أن "الكون كله رموز. على الإنسان أن يتفكر فيحل هذه الرموز، وليس معنى هذا أني أرفض المباشرة؛ فلكل كاتب طريقته في التعبير عن فكرته".

 

وجاءت أحدث روايات أبو السباع "سيرين الإسرائيلية" لتناقش سعي فنانات، يحملن جواز السفر الإسرائيلي، إلى تطبيع العلاقات المصرية - الإسرائيلية عبر الفن، عن طريق الإغواء والرشاوى الجنسية.

 

وقال أبو السباع: إنها ليست رواية جاسوسية، تروي سيرة جاسوسة فحسب، بل رواية تعيد الرؤية إلىالواقع الذي نعيشه عن علاقات التطبيع مع العدو الإسرائيلي، وجواز السفر الأزرق، وفق معطيات لا بد من الإشارة إليها.

 

يُذكر أنَّ الكاتب الصحفي حسين أبوالسباع المقيم في الرياض له 7إصدارات، هي: "ربع ميت" مجموعة قصص قصيرة، حيواناس "رواية"،امرأة على الماسنجر "رواية"، التحريض ولادة قيصرية "كتابسياسي اجتماعي"، حبات سكر مرة" ديوان شعر وسيرين الإسرائيلية "رواية".

 

وقد حازت روايته "حيواناس" جائزة الاستحقاق ضمن جوائز ناجي نعمانعام 2007. 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org