شاهد.. أول لغم بحري زرعه الحوثيون قرب سواحل اليمن

دورية اكتشفته وتبين أنه ذو حجم كبير وله قاعدة تثبيت
شاهد.. أول لغم بحري زرعه الحوثيون قرب سواحل اليمن

 أعلنت القوات البحرية اليمنية، يوم أمس الجمعة العثور على لغم بحري زرعه مسلحو الحوثيين وقوات صالح قرب سواحل مدينة ميدي، شمال غرب اليمن.

وقال موقع "سبتمبر نت" الناطق باسم قوات الجيش: جنود قوات البحرية كشفوا اللغم أثناء دورية قاموا بها على متن زورق بحري، واللغم من الحجم الكبير وله قاعدة تثبيت وثقالة.

وكانت قوات البحرية في المدينة كشفت منتصف مارس الجاري عن العثور على عشرات الالغام البحرية في مياه البحر القريبة من ميدي التي تخضع لسيطرة قوات الجيش.

وحذر المكتب الأمريكي للمخابرات البحرية، السفن التجارية من مخاطر الألغام التي زرعتها مليشيات "الحوثي وصالح" في مضيق باب المندب قرب مدخل ميناء المخا.

وقال المكتب في تقرير صادر عنه: الاعتداءات على السفن في المضيق وخاصة التجارية منها تحفز جهات فاعلة أخرى على التدخل.

وأضاف أن البحرية الأمريكية ستتولى بالضرورة الدور القيادي في أي جهد يرمي إلى حماية حرية مرور السفن.

وأردف: إغلاق مثل هذا الممر المائي من شأنه أن يؤدي إلى زيادات كبيرة في تكاليف الطاقة الإجمالية، وأسعار النفط العالمية.

ويكتسب مضيق باب المندب الذي يصل عرضه إلى 25 كيلومتراً أهمية كبيرة للملاحة العالمية فعبره تتنقل السفن التجارية من خليج عدن إلى البحر الأحمر ومن ثم إلى قناة السويس والبحر المتوسط.

ويعتبر المضيق من الممرات المزدحمة لنقل النفط في الشرق الأوسط ومناطق أخرى، وتعبره يومياً أكثر من ستين سفينة تجارية، كما ينقل ثلاثة ملايين و300 ألف برميل نفط يومياً.

وكانت المليشيات الانقلابية قد شنت هجمات في باب المندب، ففي الشهر الماضي هاجمت المليشيات فرقاطة سعودية وقبلها استهدفت سفينة إغاثة إماراتية، كما استهدفت في أكتوبر 2016 سفن دوريات تابعة للبحرية الأمريكية.
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org