شاهد.. إتلاف ذبيحة مصابة بـ"الجدري والديدان" قبل تناولها بالطائف

في واقعة تعيد مجددًا مخالفات الذبح داخل المطابخ دون المسالخ
شاهد.. إتلاف ذبيحة مصابة بـ"الجدري والديدان" قبل تناولها بالطائف

أغلقت أمانة محافظة الطائف - ممثلة في "صحة البيئة" - عن طريق إدارة المسلخ النموذجي مطبخًا لإعداد ولائم المناسبات؛ كان قد بدأ في طبخ ذبيحة مصابة بالجدري، وفي حال تناولها تلحق الضرر بالإنسان، وتصيبه بالمرض. وقد تم تشميع المطبخ بالشمع الأحمر وإغلاقه، والرفع بأمره لوزارة الشؤون البلدية والقروية. فيما كان صاحب الذبيحة قد اقتنع وأُعطي مشهدًا بذلك.
 
وكان فريقٌ من إدارة المسلخ النموذجي التابع لصحة البيئة بأمانة الطائف قد قصد أحد المطابخ التي تعد الولائم الخاصة بالمناسبات أمس، وذلك في جولة تفتيشية. حينها تمت معاينة ذبيحة، كانت قد دخلت قدر الطبخ؛ لتكون وجبة عشاء لمواطن. وبالكشف عليها تم التأكد من إصابتها بكاملها بمرض الجدري، كما أن الكبد التابعة لها مصابة بالديدان الشريطية، وذلك في واقعة تعيد مجددًا مخالفات الذبح داخل المطابخ دون المسالخ، التي تقوم بالكشف على الذبيحة قبل استلامها، والتأكُّد من صحتها حفاظًا على صحة المستهلك.
 
وكشفت معلومات أن تلك الذبيحة كانت معدة للطبخ، قبل أن يتناولها ضيوف أحد المواطنين في وجبة العشاء أمس الخميس، وأنه في حال تناولها فإن احتمالية الإصابة بمرض الجدري واردة، كذلك في حال أكل الكبد فالإصابة بالديدان واردة هي الأخرى، كما أنها خطرة على المرأة الحامل، التي في حال تناولها فإنها قد تُسقط الجنين بسبب الأمراض المصابة بها.
 
وكان المواطن قد اشترى خروفه، واتجه به للمطبخ المعني دون ذبحه نظامًا بالمسلخ من أجل الكشف عليه. وقد اقتنع المواطن بعد إفهامه من قِبل موظفي الأمانة، وأُعطي مشهدًا بذلك.
 
هذا، وقد جرى إتلاف الذبيحة قبل وصولها للضيوف، وإغلاق المطبخ بالشمع الأحمر، وسط تشديدات ومتابعة جادة حيال المطابخ، ومنعها من الذبح داخلها؛ كون ذلك الأمر قد يكلفها غرامات مالية، وربما يصل الأمر إلى إغلاق المطبخ وفقًا للأنظمة حيال ذلك؛ إذ إن الذبائح الواردة لتلك المطابخ مجهولة، ولم تخضع للذبح النظامي.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org