شاهد.. القيادة الشابة تنهض بأقدم مستشفى بالمدينة: مستودعات وعيادات ونقاط فرز حديثة

إنشاء مركز متخصص لمعالجة أمراض الدم والأورام
شاهد.. القيادة الشابة تنهض بأقدم مستشفى بالمدينة: مستودعات وعيادات ونقاط فرز حديثة

تصوير:عمار الأحمدي:شهد مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة تطوراً ملحوظاً خلال الأشهر الماضية، تمثلت في إنشاء مستودعات حديثة للتموين الطبي مجهزة بتجهيزات حديثة، وتوسعة قسم الطوارئ، وإنشاء مركز متخصص لمعالجة أمراض الدم والأورام الأول بالمنطقة، وإعادة ترميم مبنى العيادات الخارجية بالكامل ودعم المبنى بأربع قاعات إنتظار مجهزة بأحدث التجهيزات، فيما بدأت إدارة المستشفى في العمل بالأرشفة الإلكترونية لجميع الملفات الطبية ويتوقع الانتهاء في خلال سته أشهر بإذن الله.

توسعات وتطورات

وفي جولة لـ "سبق" في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة برفقة مدير عام مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة الدكتور خالد بن عواض العوفي وموظفي قسم العلاقات العامة والإعلام بالمستشفى رصدت مبنى توسعة طوارئ مستشفى الملك فهد بالمدينة الجديد، والذي تم تجهيزه بأحدث الإمكانيات والأجهزة الحديثة.

ويضم مبنى الطوارئ الجديد مبنى إستقبال رئيسيا وخاصا بالتوسعة الجديدة للتسهيل على المراجعين من عناء التنقل بالمستشفى، فيما تم إضافة في التوسعة 9 أسرة و 3 غرف عزل و 3 عيادات لفرز الحالات ، وتم تجهيز التوسعة بقسم أشعة وصيدلية خاصة ودورات مياه للرجال والنساء بالإضافة لصالة إنتظار كبيرة تم تجهيزها وتأثيثها بأحدث المقاعد المريحة، وتم إضافة شاشات إلكترونية خاصة بتنظيم الإنتظار للحد من التكدس وتنظيم سير العمل.

جناح الملاحظة

ويضم ٢٧ سريرا أضيفت إلى أسرة الطوارئ لتخفيف التكدس والإزدحام في الطوارئ ولضمان سير العمل في الطوارئ بسلاسة.

مركز أمراض الدم والأورام

جرى إنشاء مركز متخصص لمعالجة أمراض الدم والأورام الأول بمنطقة المدينة المنورة وذلك بسعة 21 سريرا مقسم على قسمين رجال وسيدات و مجهز بتجهيزات طبية حديثة ، وذلك لتقديم أفضل الخدمات للمراجعين.

مستودعات التموين الطبية

تم إنشاء مستودعات جديدة للتموين الطبي مجهزة بتجهيزات حديثة ليسهل من عملية فرز وجرد المستلزمات الطبية داخل المستودع ويسهل من عملية الحصول عليها .

العيادات الخارجية

إعادة ترميم مبنى العيادات الخارجية بالكامل ودعم المبنى بأربع قاعات إنتظار مجهزة بأحدث الأثاث، وتزويدها بشاشات رقمية لترتيب وتنظيم الدخول للعيادة، وإطلاق المرحلة الأولى لتطبيق مواعيدي على الأجهزة الذكية والذي يتيح للمراجع حجز موعد وتأجيل موعد وإلغاء موعد وإمكانية إرفاق نموذج التحويل بكل يسر وسهولة، ليسهل على المراجعين.

كما تم تفعيل العيادات المسائية لثلاث تخصصات طبية لتخفيف الضغط على العيادات تعمل وبشكل يومي ، ونقل ثلاث تخصصات طبية إلى مركز السكر وذلك لتخفيف الضغط على العيادات.

مركز السكر

أنشأت إدارة مستشفى الملك فهد قاعتين للإنتظار ونقل جميع الملفات الطبية من المركز كما سيتم البدء في مشاريع تحسينية كبرى للمركز ، إضافة إلى ترميم وإزالة السور المتهالك حول مركز الكلي ليكون لائقا بالمراجعين.

مختبر آلي متكامل

شغل مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة المختبر الآلي المتكامل جهاز فحص العينات الجديد والمتطور ( الأوتميتد لاب ) والذي يُعد صرحاً متقدماً في مجال المختبرات الطبية ويعمل بإسلوب حديث ومتطور ويتمتع بميزات ومواصفات عالمية تتناسب مع أحدث ما توصلت له التقنية الطبية الحديثة ، من شركه بيكمان كولتر الأمريكية.

ويملك المختبر الآلي المتكامل إستراتيجية متعددة التخصصات للبحث والتطوير والتحسين والأستفادة من التكنولوجيات في المختبرات و التي تمكن من عمليات جديدة ومتطورة . ويربط بين وحدات الكيمياء والهرمونات و أمراض وتخثر الدم والكيمياء الخاصه علي النظام الآلي المتكامل. فضلا عن المساهمة في تطبيق معايير الجودة وإخراجها بصورة علمية.

وتأتي هذه الخطوة ضمن الخطة التطويرية التي أعدتها إدارة مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة بقيادة الدكتور خالد بن عواض العوفي، وفي إطار الجهود الحثيثة لاستمرار تحسين جودة الخدمات المقدمة في المستشفى وتلبية لمتطلبات المراجعين ولمعالجة الضغط والإزدحام على الطوارئ وعيادات الفرز، وتقديم كافة الخدمات والرعاية الطبية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org