شاهد بالصور.. إطلاق فعاليات وبرامج "صيف السعودية 37"

بحضور الأمير سلطان بن سلمان.. ورعاية أمير المنطقة الشرقية
شاهد بالصور.. إطلاق فعاليات وبرامج "صيف السعودية 37"

أطلقت هيئة السياحة وشركاؤها في مجالس التنمية السياحية واللجان السياحية والجهات الحكومية والقطاع الخاص أمس الثلاثاء فعاليات وبرامج "صيف السعودية 37"، وذلك في الواجهة البحرية بالدمام، بحضور رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، ورعاية أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس التنمية السياحية في المنطقة الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز.

 

وفي بداية المناسبة أعلن الأمير سعود بن نايف تدشين مهرجانات صيف السعودية.

 

وشهد الحفل العروض الثقافية والشبابية والترفيهية المتنوعة المقامة في المناسبة، والتي تعكس صوراً حقيقية للأنشطة والمقومات الثقافية والسياحية، بمشاركة بعض الفرق المتخصصة والاحترافية من المجتمع المحلي، ومنها أوبريت "قصة صيف في وطننا" وعروض الألوان والفنون الشعبية والخيول والفروسية والأطفال والثقافية والرسم والفن والمراكب الشراعية والألعاب النارية والسيارات القديمة وغيرها.

 

وأدلى رئيس هيئة السياحة والتراث الوطني بتصريح صحفي أكد فيه أنَّ إطلاق مهرجانات صيف السعودية هذا العام من المنطقة الشرقية يأتي تقديراً من الهيئة للأهمية السياحية والاقتصادية المهمة للمنطقة، مما جعلها ضمن الوجهات السياحية الرئيسة في المملكة، إضافة إلى ما تتمتع به من مكانة في قلب كل مواطن برجالها الكرماء المرحبين ومواردها التاريخية والسياحية والطبيعية.

ونوه بما تحظى به السياحة الوطنية من دعم واهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله-، مشيراً إلى الدعم الذي توليه الدولة لقطاع السياحة من خلال العديد من القرارات والأنظمة والبرامج ووسائل الدعم المختلفة.

 

وثمن ما تحظى به مشاريع وأنشطة وفعاليات السياحة والتراث الوطني في المنطقة الشرقية من اهتمام ودعم من أمير المنطقة رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة.

 

وأبان أنَّ "إطلاق مهرجانات وبرامج صيف السعودية" مناسبة مهمة لإبراز فعاليات وبرامج الصيف التي أصبحت نشاطاً اقتصادياً مهماً، يسهم بشكل مؤثر في زيادة الإقبال على الرحلات السياحية المحلية في مختلف مناطق المملكة، مشيداً بالجهود الكبيرة التي بذلتها مجالس التنمية السياحية في المناطق برئاسة أمراء المناطق، إضافة إلى لجان التنمية السياحية لتنظيم هذه المهرجانات التي أصبحت صناعة تدار من شركات متخصصة بدعم وتأهيل من الهيئة.

 

وأشار إلى التطوير المستمر للمهرجانات والبرامج التي أصبحت علامة مميزة لمناطق المملكة تثري التجربة السياحية وتشجع على التعرف على مناطق المملكة، وتعود بالفائدة على اقتصاديات المناطق التي تقام فيها، كما أنَّ هناك اهتماماً ودوراً كبيراً ورئيساً من قبل هيئة السياحة، وكذلك الشركاء وعلى مستوى أمراء المناطق والجهات الحكومية في تأصيل المهرجانات والبرامج لتكون عملاً مؤسسياً من خلال التطوير والتدريب واستقطاب الخبرات لإخراجها بجودة عالية، مبيناً أنَّ هناك جهداً كبيراً وتكاتفاً من الجهات الحكومية؛ لتطوير الخدمات اللازمة المصاحبة للمهرجانات والبرامج الصيفية كافة، تتلاءم مع الإقبال الكبير من الزوار، حيث إنها تعد المحرك الرئيس لكل المنشآت السياحية.

 

وأكد أنَّ صيف هذا العام يشهد فعاليات وبرامج سياحية وتسويقها بطريقة تكاملية مع باقي مكونات منظومة التجربة السياحية؛ لتلبي رغبات وتطلعات سوق العطلات المحلي والخليجي، وتطوراً في جودة وجاهزية المزيد من المواقع السياحية والقرى التراثية، مع بدء تشغيل المزيد من الفنادق والوحدات المفروشة في معظم المدن.

 

ويشهد صيف هذا العام أكثر من 70 مهرجاناً سياحياً، و620 نشاطاً متنوعاً في جميع مناطق المملكة، ما بين الثقافي والتراثي والرياضي والمغامرات والشبابي والبيئي والترفيهي والتسوق، خلال فترة إجازة الصيف التي تقارب 115 يوماً "من 19 شعبان الجاري الموافق 26 مايو وحتى 16 ذو الحجة 1437هـ الموافق 17 سبتمبر 2016م"، حيث تقام في منطقة الرياض سبعة مهرجانات وهي: مهرجان الرياض للتسوق والترفيه، مهرجان احتفالات عيد الفطر، بطولة أمانة منطقة الرياض لكرة القدم، ملتقى ربوة الرياض، مهرجان جنيا للنخيل والتمور الثالث، فعاليات جمعتنا للمأكولات والحرف اليدوية، فيما تستضيف عودة سدير مهرجان حياة مول.

 

وفي المنطقة الشرقية تجري فعاليات ستة مهرجانات: مهرجان صيف الشرقية ومهرجان العيد بالدمام والخبر والظهران، مهرجان صيف سايتك بالخبر، إضافة إلى مهرجان صيف الجبيل ومهرجان الرياضات الشعبية ومهرجان التسوق والترفيه بالجبيل والأحساء.

 

وخلال الصيف منطقة القصيم على موعد مع خمسة مهرجانات، منها مهرجانان ببريدة هما مهرجان تمور بريدة ومهرجان بريدة للتسوق، وأيضاً مهرجان صيف عنيزة، مهرجان صيف المذنب، ومهرجان البصر الترفيهي في مركز البصر.

 

وتشهد منطقة الباحة تسعة مهرجانات، حيث يقام في مدينة الباحة مهرجان صيف الباحة ومهرجان التسوق والطفل ومهرجان التسوق والترفيه ومهرجان العسل الدولي، وفي القرى تجري فعاليات مهرجان الرمان وبرنامج صيف القرى، وتستضيف بلجرشي مهرجان صيف بلجرشي ومهرجان التسوق والترفيه، بجانب مهرجان صيف المندق.

 

وتستقبل منطقة عسير سبعة مهرجانات، تجري ثلاثة منها في مدينة أبها وهي مهرجان أبها يجمعنا وليالي الأمسيات الشعرية وليالي أبها الرمضانية، بجانب مهرجان القرية التراثية بالسودة، والصفري للتمور ببيشة، مهرجان صيف تنومه، مهرجان البر في بلسمر، ومهرجان الطيران الشراعي.

 

وفي منطقة مكة المكرمة تستضيف مدينة الطائف عشرة مهرجانات وهي: مهرجان صيف الطائف "الطائف أحلى وأحلى" وسوق عكاظ الدورة العاشرة ومهرجان اللوزيات ومهرجان الرمان الطائفي ومهرجان التين الشوكي والتوت ومهرجان العنب الطائفي والمهرجان التراثي وسباق طريق كرا الأثري وعروض الفنون الشعبية بدول مجلس التعاون الخليجي واحتفالات عيد الفطر المبارك، فيما يقام بجدة مهرجان صيف جدة ومهرجان جدة التاريخية "رمضاننا كدا" ومهرجان جدة التاريخية "عيدنا كدا".

 

وبتسع مهرجانات تعيش منطقة تبوك أجواء الصيف، فهناك مهرجان الورود والفاكهة بتبوك ومهرجان صيف تبوك، مهرجان صيف مدين بالبدع، مهرجان ربيع ضباء ومهرجان الدار دارك بضباء، مهرجان أملج التراثي البحري، مهرجان حقلنا وناسة، مهرجان الوجه وجهتنا، إضافة إلى مهرجان تيماء.

 

وهناك ثلاثة مهرجانات في منطقة الجوف وهي: مهرجان الجوف حلوة بسكاكا، مهرجان كاف الصيفي بالقريات، ومهرجان صيف العيساوية.

 

وفي منطقة جازان تقام أربعة مهرجانات، فهناك مهرجان صيف جازان وفعاليات القرية التراثية وفعاليات عيد الفطر وفعاليات عيد الأضحى.

 

أمَّا منطقة حائل، فتستضيف مهرجان صيف حائل، وبالحدود الشمالية مهرجان صيف عرعر، وفي منطقة المدينة المنورة مهرجان صيف طيبة، فيما تحتفي منطقة نجران بالصيف من خلال مهرجان صيف نجران.

 

يشار إلى أنَّ الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ترعى المهرجانات وتساند الفعاليات والبرامج إعلامياً وتسويقياً عبر توفير معلومات عنها للمواطنين والمقيمين من خلال الهاتف السياحي المجاني على الرقم 19988.

 

ويوفر موقع السياحة السعودية  www.sauditourism.com.sa للسياح متصفحي الإنترنت معلومات حول أهم الفعاليات والمناسبات التي تشهدها مناطق المملكة، حيث بإمكان السائح اختيار وجهته السياحية والتخطيط لرحلته عبر الموقع الذي يضم دليلاً شاملاً للخدمات السياحية التي يحتاجها كالفنادق والشقق المفروشة وبيوت الشباب والمتاحف والمتنزهات والأسواق التجارية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org