شاهد.. جاذبية مشروع "البحر الأحمر" وعرائسه وأجمل مناطق الغوص بالعالم

لقطات التقطها "الشيخ" ومدّ بها "سبق" وقال: الجهات تدرس الموقع منذ التسعينيات
شاهد.. جاذبية مشروع "البحر الأحمر" وعرائسه وأجمل مناطق الغوص بالعالم

اعتبر المتخصص بدراسة الأحياء البحرية والحياة الفطرية خالد الشيخ، أن مشروع البحر الأحمر الذي أعلن عنه، أمس، ويقع بين أملج والوجه، يُعتبر من أجمل المواقع البحرية بالعالم؛ لجمالها، ولصفاء بحرها، وتنوعها البحري من شعب مرجانية وعرائس، وغير ذلك من المخلوقات البحرية، وأكد أنه قد مارس هواية الغوص في عدد من الشواطئ بالعالم، ولم يجد أجمل من هذه المنطقة.

وأشار "الشيخ" لـ"سبق" إلى أنه ومن منذ التسعينيات تقوم الجهات المعنية في السعودية بدراسات مستفيضة للبيئات البحرية في البحر الأحمر، وجزء منها شملت منطقة المشروع.

وقال: "المشروع بطول ٢٠٠ كم لخط الشاطئ، و٣٤ ألف كيلومتر مربع، ومنطقة المشروع تحتوي على تنوع أحيائي هائل، ويشكل التنوع الحيوي وتنوع البيئات البحرية بالمنطقة رافداً رئيساً في دعم السياحة البيئية، كذلك الشواطئ والجزر في منطقة المشروع فريدة من نوعها، وبجاذبيتها ستستقطب الجميع من الداخل والخارج".

وأضاف: "المنطقة تُعتبر من أهم وأجمل مناطق الشعاب المرجانية في البحر الأحمر، ويضم البحر الأحمر قرابة ٢٧٠ نوعاً من المرجان والأحياء المصاحبة لبيئة الشعاب المرجانية في منطقة المشروع التي تمتاز بتنوع وجمال يفوق الوصف؛ حيث يوجد في البحر الأحمر قرابة ١٣٠٠ نوع من الأسماك".

واختتم: "المنطقة تضم أكبر تجمع لـ"عروس البحر" في البحر الأحمر، بالإضافة لأكبر مساحة للحشائش البحرية، كما أن للجزر هناك أهمية، وهي من أجمل الجزر في شاطئ البحر الأحمر من الجانب الإفريقي، والجانب السعودي، ومن أروع المواقع لممارسة رياضات البحر ومنطقة غنية بالحشائش البحرية، كما أن الموقع بين أملج والوجه محطة للطيور البحرية المهاجرة".

وزوّد "الشيخ" "سبق" بصور خاصة للمنطقة قام بتصويرها من داخل البحر تظهر جمال الموقع وجاذبيته، ليكون أحد أبرز المواقع السياحية البحرية على مستوى العالم، ومتوقع له أن يكون واجهة للسيّاح؛ حيث يقام المشروع على أكثر من ٥٠ جزيرة طبيعية بين مدينتي أملج والوجه، وتبدأ المرحلة الأولى في الربع الثالث من ٢٠١٩ وتنتهي ٢٠٢٠.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org