شاهد.. حملة القلوب الصغيرة تجري 50 عملية قلب لأطفال تنزانيا

الحملة استمرت أسبوعًا كاملاً في دار السلام
شاهد.. حملة القلوب الصغيرة تجري 50 عملية قلب لأطفال تنزانيا

أجرت حملة القلوب الصغيرة، التي ينفِّذها المنتدى الإسلامي لجراحة وقسطرة قلب الأطفال، 50 عملية قلبية لأطفال تنزانيا. وقد اختتم المنتدى حملته الطبية السادسة عشرة يوم الجمعة الماضي في العاصمة التنزانية دار السلام.   
 
وكما هي العادة في الحملات السابقة، شارك في هذه الحملة فريق طبي عالمي متطوع ومتخصص في جراحة وقسطرة قلب الأطفال من جنسيات عدة، من السعودية واليمن والأردن والفلبين وباكستان والهند وسوريا ولبنان، يتجاوز عددهم 30 طبيبًا.
 
 وبدأت الحملة يوم السبت 7/ 1/ 1438هـ، الموافق 8/ 10/ 2016م، واستمرت لمدة أسبوع كامل، بحضور مدير مركز جاكايا كيكويتي للقلب البروفيسور محمد جنابي.   
 
وقد كان مقر الحملة في مستشفى موهمبيلى الدولي ـ مركز جاكايا كيكويتي للقلب بالعاصمة دار السلام، الذي تم فيه توفير الأدوات الطبية كافة اللازمة للعمليات.   
 
وباشر الفريق الطبي منذ اليوم الأول فحص وفرز الحالات؛ إذ تم الكشف على أكثر من 150 حالة، يعانون أمراضًا قلبيه متنوعة. وتم بتوفيق الله خلال أسبوع إجراء 50 عملية، منها 26 عملية قسطرة للقلب، و24 عملية جراحية للقلب المفتوح.   
 
وأثناء زيارة محمود ثابت كومبو، وزير الصحة في زنجبار، للفريق الطبي الذي باشر بعض العمليات هناك ثمَّن الدور الكبير الذي يقوم به المنتدى الإسلامي، وأكد شكره وتقديره لجهودهم الكبيرة التي ترسم البسمة على شفاه الأطفال، وتُدخل البهجة على ذويهم.   
 
وأكد الأمين العام للمنتدى الإسلامي، الشيخ عبدالله الفايز، أن الحملة تكبر وتتوسع بشكل سريع، وتلقى تفاعلاً وتعاونًا من جهات رسمية وخيرية وشعبية عدة في البلدان التي تقام فيها. مشيدًا بدور الفريق الطبي والجهات الرسمية في تنزانيا ومنظمة ذي النورين الخيرية.   
 
وأبدى رئيس مؤسسة ذي النورين، الشيخ سعيد بن حمد عبري، شكره للمنتدى الإسلامي، وحكومة تنزانيا، وأكد أهمية هذا المشروع الإنساني العظيم، وطلب أن يتكرر المشروع في السنة مرتين. كما تقدم د. لؤي عبد الصمد، رئيس الفريق الطبي لهذه الحملة استشاري العناية المركزة لأمراض القلب في مستشفى الملك فيصل التخصصي في جدة، بالشكر والتقدير لمؤسسة ذي النورين ومركز جاكايا كيكويتي للقلب على ما قاما به من حفاوة وترحاب، وتقديم التسهيلات لإنجاح هذه الحملة. كما ذكر أن هذه العمليات تُجرى مجانًا للمرضى؛ إذ إن الأطباء جميعهم متطوعون. علمًا بأن تكلفة عملية واحدة لطفل لا تقل عن 15000 دولار، في حين أن الفريق الطبي للمنتدى الإسلامي يجري العملية بـ3000 دولار فقط.   
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org