شاهد.. "سبق" ترصد مشاهد جوية لمشعر منى والمسجد الحرام في أول أيام التشريق

الصور أظهرت انسيابية كبيرة في طرقات وممرات المشاعر وكثافة المصلين
شاهد.. "سبق" ترصد مشاهد جوية لمشعر منى والمسجد الحرام في أول أيام التشريق

تصوير: ماجد البقمي: رصدت "سبق" مساء اليوم الثلاثاء أول أيام التشريق، مشاهد جوية لمشعر منى والمسجد الحرام في مكة المكرمة ولحركة حجاج بيت الله الحرام.
 
وأظهرت الصور الانسيابية الكبيرة في طرقات وممرات المشاعر، وكثافة المصلين في بيت الله الحرام وحركة الحجاج وسط منظومة كبيرة من الخدمات الأمنية والتنظيمية والصحية والإسعافية.
 
جاء ذلك خلال مرافقتها لطائرة الإسعاف الجوي التابعة هيئة الهلال الأحمر السعودي، في جولة تفقدية لمهابطها في المشاعر ومكة المكرمة. وأثبتت الجولة جاهزية المهابط في مستشفيات المشاعر المقدسة ومكة المكرمة.
 
يشار إلى أن هيئة الهلال الأحمر السعودي تبذل جهوداً كبيرة عبر فرقها الأرضية والجوية في المشاعر المقدسة.
 
وتلقت يوم أمس (١٧٩٩) بلاغًا في العاصمة والمشاعر المقدسة، تم نقل (٨٤٢) حالة للمستشفيات القريبة منها وعلاج (٩١٧) حالة بالموقع فيما تعذر مباشرة (٥٠٨) بلاغات لأسباب متعددة، منها عدم جدية البلاغ ووضوحه أو لكون الحالة لا تستدعي التدخل الطبي الطارئ.
 
وسجلت العاصمة المقدسة في تلقي البلاغات والحالات (٥٣٥) حالة و (٩٥) حالة بالحرم المكي الشريف، فيما كان عدد الحالات بمشعر منى (١٠٤٣) حالة و (٧٥) حالة باشرتها المراكز الموسمية و(٤٥) حالة بعرفة و(١٨٩) حالة بمزدلفة و(٢٢٧) حالة بالجمرات، فيما نقل وباشر الإسعاف الجوي (٢٦) حالة.
 
وأفادت الإحصائية أن عدد الحالات المسجلة للحجاج بلغت (١٥٥٢) حالة بينما بلغت الحالات التي تم مباشرتها لغير الحجاج (٢٠٧) حالات، أما إجمالي الحالات المسجلة حسب الجنسيات فقد بلغ عدد الحالات التي تم مباشرتها للسعوديين في مكة والمشاعر المقدسة (٣٧٠) حالة ولغير السعوديين (١٣٤٠) حالة، بالإضافة إلى (٤٩) حالة من مجهولي الهوية.
 
وجاءت الحالات المرضية التي باشرتها فرق الهلال الأحمر السعودي أعلى من الحوادث والتي بلغت (١٥٦٨) حالة تم نقل (٧٧٠) حالة منها ومعالجة (٧٩٨) حالة بالموقع، وسجلت بلاغات الإصابات (١٧٦)  حالة نقل منها (٧٢) حالة وعولج (١٠٤) حالات بالموقع، وسجلت أبرز الحالات المرضية التي تمت مباشرتها الضعف العام والتي بلغت (٤٢٣) حالة  و (٦١)  حالة أمراض قلبية فيما سجلت الأمراض التنفسية (٢٢٧)، وسجلت الأمراض الحرارية (١٣٩) والأمراض السكرية سجلت أكثر من (٧٥)حالة بالإضافة لـ (٣٦٨) لحالة مرضية أخرى.
 
وكانت أبرز الحالات الناتجة عن الإصابات حالات السقوط من الأعلى بـ(٥٧) حالة وحوادث السير بـ (٤٤) حالة و (٨) حالات مشاجرة و (٤٦) حالة لأسباب أخرى، واختتمت الهيئة بيانها الإحصائي بعدد البلاغات التي باشرتها فرق الإسعاف منذ اليوم الأول من شهر ذي الحجة بلغ (٩٤٥٩) حالة، فيما باشرت الفرق الأخرى التابعة للهلال الأحمر بأنواعها الأخرى مثل فرق الدراجات النارية (٣٢) حالة وفرق الاستجابة المتقدمة (٥٠).
 

بعثة المشاعر المقدسة برعاية روكو
بعثة المشاعر المقدسة برعاية روكو

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org