شاهد.. شركات تشق الشوارع وتهمل السلامة بجدة.. والرقابة غائبة!

تقدير الحوادث يرصد يومياً تلَفيات بـ10 سيارات جراء الأعمال المنفّذة
شاهد.. شركات تشق الشوارع وتهمل السلامة بجدة.. والرقابة غائبة!

(تصوير: مشعل الزهراني): فشلت الجهات المختصة بجدة، في إيقاف حوادث الشركات الخدمية التي تعمل على شق الطرق لإيصال خدمات للمنازل؛ بينما تهمل جوانب السلامة، والتي تزداد حوادثها يوماً تلو الآخر.
 
وكشفت جولة لـ"سبق" على عدة أحياء في جدة، عن إغفال جوانب السلامة، وتزايد حوادث السيارات في تلك المشاريع المهملة والتي لا رقيب عليها ولا حسيب.
 
وتشير مصادر إلى أن قسماً بالمرور يتولى إعطاء التصريح فقط دون متابعة جوانب السلامة؛ في حين تقوم الأمانة بإعطاء تصريح أيضاً لكن دون متابعة عواقب ما يحدث. وكشف متضررون لـ"سبق"، أن الشركات تعمل دون محاسبة ودون إيقاع أي عقاب ضدها في حال تضررت سيارة مواطن أو مقيم.
 
وقالوا المتضررون: إن المرور يكتفي بعمل رسم كروكي للحادث، وإعطاء مشهد أن الموقع خالٍ من السلامة، ثم تبدأ مرحلة المطالبة مع الشركة بتحصيل المبلغ المقدّر جراء تعرّض المركبة للتلفيات من عدم وجود ضوابط للسلامة؛ حيث تبدأ المماطلة من الشركة في عدم دفع مستحقات التلفيات لصاحب المركبة؛ مع علم المرور؛ دون تدخل أو فرض عقاب على تلك الشركة التي عرّضت أرواح المواطنين للمخاوف من جراء إحداث شقوق وسط الشوارع، وتركها بدون أي لوحات تحذيرية أو صبات خرسانية.
 
وتشير معلومات إلى أن المرور أصبح لديه مشكلات في متابعة إجراءات السلامة لمثل هذه المشاريع، بعد أن تولت أمانة محافظة جدة متابعتها؛ مما أدى إلى وجود خلل في جوانب السلامة؛ حيث بيّن أحد موظفي تقدير حوادث السيارات بجدة، أنهم يستقبلون يومياً نحو عشرة حوادث ناجمة عن وقوع سيارات داخل حفر أو شقوق جراء أعمال الشركات الخدَمية التي لا تلتزم بضوابط السلامة؛ مما يستدعي تحرك الجهات المختصة ووضع نظام صارم يعاقب الشركات على عدم التزامها بالسلامة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org