شاهد .. لماذا وضعت " الجارديان" خبر بركان "إتنا" في قسم الفنون!!

شاهد .. لماذا وضعت " الجارديان" خبر بركان "إتنا" في قسم الفنون!!

وضعت صحيفة "الجارديان" البريطانية، خبر ثوران بركان جبل "إتنا" بإيطاليا الأخير، في قسم الفنون وليس ضمن الحوادث، وبررت الصحيفة ذلك بأن شريط الفيديو الذي التقط للبركان، بأنه يشبه لوحات فنان إنجليزي من القرن الثامن عشر.
وقالت الصحيفة، اليوم الثلاثاء، إن الفيديو الذي التقطه الصحفي الصقلي توري كاجيجي لثوران البركان يوم 17 مايو، اتسم بجمال مدهش، إنه إحدى لوحات القرن الثامن عشر ولكنها بالكاميرا.
وحسب "الجارديان": فإن الفنان البريطاني جوزيف رايت من العصر الجيورجي بالقرن الثامن عشر، كان مفتونًا برسم ثورات البراكين، وقدم 30 لوحة فنية رائعة لثوران بركان جبل فيزوف‏ شرقي مدينة نابولي الإيطالية.
وتضيف الصحيفة: يمكن لهذه الجبال الحية أن تصبح شديدة الخطورة وتدمر حياة البشر حولها، لكن في هذا الفيديو تظهر صورة أخرى مدهشة، إنه الجمال المرعب وهو يتجلى في الحمم المتصاعدة في سماء ليل إيطاليا.
وكان 17 مايو شاهدًا على نشاط بركاني بجبل إتنا، الذي اكتسب طابعًا أسطوريًا منذ العصور الإغريقية القديمة.
وفي عام 1669 لقي 1500 شخص مصرعهم على الأقل نتيجة النشاط البركاني الناتج من هزة أرضية بمدينة "نيكولي" بجبل إتنا"، وفي عام 1928 تم تدمير قرية "ماسكالي" بسبب البركان، كما أنقذت العمليات الخاصة الأمريكية قرية "زافيرانا" من الحمم المتدفقة عام 1992 .
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org