شاهد.. "مرصد المجمعة" يرصد شروق الهلال فجراً

توقعات بغروبه قبل الشمس وإكمال رجب 30 يوماً
شاهد.. "مرصد المجمعة" يرصد شروق الهلال فجراً

 تمكن المتابعون في مرصد جامعة المجمعة من رصد شروق الهلال، فجر اليوم الخميس، متوقعين أن يغرب غداً الجمعة قبل غروب الشمس بدقائق ما يعني عدم التمكن من رؤيته، وإكمال شهر رجب 30 يوماً.

وقد قام فريق الرصد بالمرصد الفلكي بجامعة المجمعة في حوطة سدير، فجر اليوم الخميس 28 رجب 1437 هـ الموافق 5-5-2016م، برصد شروق هلال آخر الشهر وعدد من الأجرام السماوية.

وتحرك الفريق من مدينة حوطة سدير لمنطقة بعيدة عن الأضواء تبعد 20 كم نحو الجنوب ، ووصل إلى منطقة الرصد في تمام الساعة الرابعة فجراً.

وتم تصوير "قلب العقرب" جهة الجنوب متخطيا الخط الوهمي لسمت الرأس وكذلك تصوير كوكب "المريخ" الذي يتجه للأعلى ثم كوكب "زحل" أسفل ، و"قلب العقرب" مائلا عنهما نحو الجنوب.

وفي تمام الساعة 4:30 تم تصوير هلال آخر الشهر بعدة صور.

وقال مدير المرصد الفلكي بجامعة المجمعة عبدالله الخضيري: "سيشارك المرصد الفلكي مساء الجمعة 29 رجب 1437هـ الموافق 6-5-2016م مع اللجنة الرسمية في رصد هلال شهر شعبان في موقع الرصد".

وأضاف: "تشير المعطيات بأن هلال شهررجب يوم غد سيشرق في حوطة سدير الساعة 4:59 دقيقة صباحاً وستشرق الشمس الساعة 5:18 دقيقة".

وأردف: "في مساء ذلك اليوم يغرب القمر حسب المعطيات والحسابات الفلكية لمرصد جامعة المجمعة قبل الشمس بعدة دقائق".

جدير بالذكر أن فريق الرصد الذي خرج فجر اليوم لتتبع الهلال قد ضمّ كلاً من مدير المرصد عبدالله بن محمد الخضيري والدكتور صبري علي محمد المسؤول عن الرصد والاجهزة الفلكية، إضافة للدكتور محمد غريب الباحث بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر والذي يزور مرصد المجمعة هذه الأيام.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org