شاهد: وجاهة "البشوت اليدوية" رحلة تتحدى الماكينات.. روايات من الواقع

"الجنادرية" فرصة للتعريف بصناعتها.. والتكلفة تصل 4 آلاف والـ"دق" ٥٠٠
شاهد: وجاهة "البشوت اليدوية" رحلة تتحدى الماكينات.. روايات من الواقع

لم تندثر صناعة "تطريز البشوت" برغم مرور سنين عديدة على ظهور الماكينات والآلات التي تختصر الزمن والجهد؛ فبرغم أن البشت الذي تستمر صناعته أسبوعاً أصبح ينتهي في أقل من ساعة على الماكينة؛ إلا أن القديم يظل له وهجه وبريقه.

 

ويؤكد العم الأحسائي "عبدالله العيسى"، أن البشت يقوم بتطريزه ٦ أشخاص؛ فكل شخص مسار معين في التطريز؛ فهناك من يبدأ بالتأسيس ذي الخط الرفيع ثم يعطيه للذي يليه لعمل المسار ذي المساحة الكبيرة وهكذا حتى ينتهي.

 

وأضاف: "تستغرق صناعة البشوت من أسبوع إلى عشرة أيام، وتُقَدّر تكلفة البشت المعمول بطريقة جيدة ومحبوكة من ثلاثة آلاف إلى أربعة آلاف ريال، وهنالك ما هو بألف ريال، وهناك "دق" الماكينة لمن أراد، والذي لا يستغرق سوى فترة وجيزة زهاء ساعة وبتكلفة من ٤٠٠ إلى ٥٠٠ ريال.

 

ويقول العم "حسين المعيلي": إنه برغم أن الناس لم تعُد تلبس البشوت كما في الماضي في كل مناسبة؛ فإن السوق لا تزال تشهد رواجاً جيداً؛ ففي المناسبات الرئيسة والزيجات يلجأ الناس إلى لبس البشوت؛ ناهيك عن أن وجهاء وأعيان المجتمع ورجال الأعمال لا يستغنون عن لبس البشت.

 

وأوضح "المعيلي": "لدينا العمل اليدوي، ولدينا عمل الماكينة، والزبون له الاختيار"؛ مؤكداً أن لكل شق منها سوقه الخاص به؛ مضيفاً أن مهرجان الجنادرية فرصة جيدة لهم لتعريف الناس بهذه الصناعة التي لا تزال الأجيال تتوارثها.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org