7 شبان يضعون حلولاً لمستقبل مطارات المملكة

احتدام المنافسة خلال فعاليات "ماركاثون مسك"
7 شبان يضعون حلولاً لمستقبل مطارات المملكة

اختارت مجموعة مؤلفة من سبعة شبان مشاركين في فعاليات "ماركاثون مسك" أن يكون عنوان المشكلة التي تواجه المطارات في السعودية تسويقياً هو "كيف نبني مطارات المستقبل؟"، حيث أخضعوا تلك المشكلة للبحث.

 

وتناول الشبان التساؤلات المختلفة حول عزوف الناس عن المطارات في المملكة، وانتهوا بتحديد ست خطوات للتنفيذ تشكلت في لوحة للرسم.

 

وجسّد الشبان السعوديون المشاركون في الفعاليات حكمة للمفكر الروماني "إميل سيوران" قال فيها: "تتنافس العقول أياً كان مستواها.. ولا تجد راحتها واستقرارها إلا في التحدي".

 

جاء ذلك في اليوم الأول بتنافس فعاليات "ماركاثون مسك" الذي تنظمة مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية "مسك" بالتعاون مع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية يومي 26 و27 مارس 2017م، إذ انطلقت الفعاليات بمشاركة أكثر من 200 موهوب من الكوادر الوطنية في مختلف المجالات التسويقية.

 

وفي تنافس وتحدٍ مثير احتضنته كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، شكّل مجموعة من الشبان السعوديون غرفة عمليات مصغرة في الساعات الأولى من "ماركاثون مسك" لخوض التحدي مع مجموعات أخرى للخروج بنتائج تسويقيه لمعالجة إحدى المشكلات التي تواجه المطارات في السعودية تسويقياً.

 

ووضع الشبان اسم "سارة" أم لثلاثة أطفال، وكانت محوراً لإدارة الحلول، حيث بنى عليها الفريق عملياتهم التسويقية التي تحتاج إليها المطارات في المملكة، إضافة إلى دراسة المسافرين، ونوعية شخصياتهم، والحاجات المحببة لديهم، والمزعجة لهم أيضاً.

 

وكان الهدف الذي يريد قائد المجموعة الشاب سلطان الظاهري مع مجموعته الوصول إليه هو تحويل تجربة السفر السيئة إلى تجربة جيدة.

 

واستنتج الشبان السبعة أن الفئة الأكثر اقبالاً على المطارات هم صغار السن، إضافة إلى أن المطارات تجمع كافة الجنسيات بمختلف الثقافات ورأوا أن هذه نقطة بدء الحلول لاسيما أن التسويق فيها يكون صعباً كون الاهتمامات مختلفة.

 

وقرر المشاركون بحث الشريحة المستهدفة، بينما كانت المجموعة الأخرى تبحث نفس الحلول، واتضح أن ابرز الأهداف التي رسمتها الدراسة هو أنه ومنذ دخول المسافر إلى المطار، ومغادرته يكون في حالة جذب تسويقياً.

 

وشكّلت "سارة" وهي الاسم المستخدم في الدراسة، صراعاً وتحدياً للشبان، حيث كان من ضمن اهتماماتها التسوق ، والسفر، وعلى اعتبار أنها تمثل شريحة كبيرة من المجتمع ، إضافة إلى أنها مع أطفالها الثلاثة، وزوجها سيشكلون عائلة من خمسة أفراد، وبالتالي فإنهم حسايباً يمثلون عشرة ملايين مسافر سنوياً في مطارات المملكة من مجوع عدد المسافرين الذي يصل إلى 80 مليون مسافر.

 

ولم تهدأ حركة الشبان السبعة منذ انطلاق "الماركاثون" الذي نظمته "مسك" الخيرية منذ الساعات الأولى من بد المهرجان، حيث تناثرت الأوراق  لترتيب الأفكار وسط تحدٍ كبير من مجموعة الشبان الذين يخوضون تحدياً قوياً لابتكار حلول تسويقية للكثير من الجهات المشاركة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org