شاهد.. أكثر من 30 صورة  تحكي قصة "المدينة الساحرة" بين السماء والأرض

السعوديون زادوا بنسبة 16.1% بعدد 18 ألفًا و572 زائرًا
شاهد.. أكثر من 30 صورة  تحكي قصة "المدينة الساحرة" بين السماء والأرض

ربما تعد هذه الهبة منحة ربانية لأهل الجزيرة العربية وأعنى بها تلك الأيام التي تتبدل فيها أحول الطقس وتتحول من الحرارة الشديدة إلى الأمطار والرذاذ والخضرة والضباب لمدة 60 يومًا وأكثر وخلالها تتجهز سلطنة عُمان وعاصمتها السياحية صلالة لخريفها السنوي الذي أضحى محطة سياحية كبرى للسياح من كل صوب وحدب في صلالة تنعم بالراحة والاستجمام في صلالة تتنقل بين عيونها المدهشة وشواطئها الخلاّبة ورمالها الذهبية في صلالة تستمع بمذاق ثمار أشجار الموز والباباي والنخيل والنارجيل الاستوائية التي تكثر فيها والتي لها ثمرة تشبه جوز الهند، إنها بلا شك جنات تجري بها الأنهار والوديان ذات مناظر ساحرة لشلالات المياه والبحيرات والجبال والكهوف.
 
 وعندما تزور وادي دربات وتتناول فيه وجبة الغداء تحت خيمة عربية وسط الخضرة والأمطار الخفيفة بجوار شجرة صبّار يزيد عمرها على 300 سنة وتعد من عجائب الأشجار في الجزيرة العربية، حيث يبلغ ارتفاعها 30 مترًا وعرضها 40 مترًا وتحيطها أحجار رائعة الجمال.
 
 وتزخر صلالة بمقومات سياحية فريدة ما بين القلاع والحصون التي تحكي عراقة الماضي والعيون والشواطئ والخلجان الزاخرة بالرمال الذهبية اللامعة والجبال الشاهقة والسهول والصحارى متأثرة بموسم الثراء الجوي "الخريف" الذي يبدأ من يوليو وحتى منتصف سبتمبر ويتميز بنسمات الهواء العليل والغيوم العابقة بالرذاذ والتي يستمتع بها مئات الآلاف من المواطنين والمقيمين والزوار والسياح من مختلف أنحاء العالم.
 
ماذا تزور في صلالة؟
-أفضل عيونها على الإطلاق عين دربات وهي من أهم العيون المائية في ظفار ويستمر انسياب شلالاتها عادة شهورًا عدة لتوفر بذلك كميات كبيرة من المياه وتعزز تغذية المخزون المائي الجوفي في المحافظة.
 
- وعين جرزيز من العيون القديمة جدًا في محافظة ظفار توجد فيها استراحات جميلة ومناظر خلابة تشكّل جذبًا سياحيًا في موسم الخريف.
-عين حوت تقع في الجبل في منطقة تسمى وادي عين في فصل الخريف تتساقط الأمطار وتجري مسافة كيلومترات عدة من أعلى الجبل إلى الوادي مشكلة بذلك شلالات مائية وغدرانًا جميلة المنظر.
 
-وعين صحلنوت عين دائمة الجريان لها ساقية تمتد إلى السهل وتقع في الجزء الأوسط من جبال ظفار وتبعد عن مدينة صلالة نحو 15 كيلومترًا وتعد سهول صلالة موقعًا جميلاً لمحبي التخييم ففي فصل الخريف يقوم الكثير من سكان محافظة ظفار بنصب خيمهم في كل من سهلي صحلنوت وأتين، وهو تقليد قديم لأهالي المحافظة في هذا الموسم.
 
وتشمل أنشطتها السياحية الأخرى التزلج على الرمال في الصحراء والغوص وتسلق الصخور والرحلات وركوب الأمواج والإبحار وكهف الاستكشاف ومراقبة الطيور.
 
 
وفي صلالة الكثير من الأسواق الحرفية التقليدية التي تشتهر بالصناعات والمنتجات اليدوية ومنها "سوق الحافة" ويعد المكان الأمثل لشراء أجود أنواع اللبان والبخور في السلطنة.
 
18 ألف سعودي زاروا صلالة هذا الموسم
بلغ عدد زوار صلالة خلال موسم الخريف لهذا العام 583 ألفًا حتى  21 أغسطس الجاري تصدر الإماراتيون  الزوار الخليجيين غير العمانيين حيث بلغ عددهم 52 ألفًا و171 زائرًا وكشفت آخر الإحصائيات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن عدد زوار الخريف تجاوز 529 ألف زائر، قرابة 93 ألفًا منهم قدموا عبر الرحلات الجوية الواصلة إلى مطار صلالة حتى نهاية يوم 15 أغسطس الجاري.
 
 
وارتفع عدد الزوار من المملكة العربية السعودية بنسبة 16.1 % ليصل عددهم إلى 18 ألفًا و572 زائرًا  وبالإجمال فقد وصل أعداد السياح المتوافدين إلى السلطنة خلال العام الماضي إلى 2.470.760 سائحًا من بينهم نحو مليون من دول مجلس التعاون الخليجي.
 
 وفي لقاء سبق مع رئيس بلدية ظفار الشيخ سالم بن عوفيت عبدالله الشنفري أثناء "قافلة الإعلام السياحي العربي 18" التي نظمها المركز العربي للإعلام السياحي، أكد أن موقع ظفار ومن ثم صلالة متميز  مصحوبًا بأجواء استثنائية على مدار العام ولاسيما خلال موسم الخريف كل ذلك جعلها قبلة سياحية تستقبل زوارها محليًا وإقليميًا وعالميًا، الأمر الذي حتم على كل الجهات الحكومية والهيئات بمحافظة ظفار أن تكون على أهبة الاستعداد لهذا الحدث المهم.
 
 
أضاف: ونحن في بلدية ظفار كجهة خدمية وجهة منظمة لمهرجان صلالة السياحي حيث يبدأ القائمون بالبلدية بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة بالاستعداد لهذين الحدثين المهمين المهرجان وموسم الخريف منذ وقت مبكر وعن الفعاليات  المصاحبة للخريف أشار الشيخ الشنفري إلى المهرجان حيث يعد ملتقى للأسر العمانية والخليجية والعربية.
 
 
 وقد ساهم المهرجان خلال دوراته السابقة في الدفع بعجلة النمو الاقتصادي ودعم الحركة الاقتصادية بمحافظة ظفار بشكل خاص وعلى مستوى السلطنة بشكل عام حيث يحقق المهرجان سنويًا جملة من العائدات الاقتصادية وعن الطريق البري بين المملكة والسلطنة، أوضح رئيس البلدية أن الطريق من جانب عمان قد انتهى فعلاً وننتظر من الأشقاء من السعودية لإتمامه وأعتقد أن الافتتاح سيكون قريبًا وعن عدم وجود خطوط طيران مباشرة من الرياض لصلالة قال الشنفرى: هناك اتفاقية سموات مفتوحة قد وقعت بين هيئتي الطيران بالبلدين الشقيقين وننتظر النتائج إن شاء الله قريبًا.
 
 

أبناء ظفار 3 بعمان
أبناء ظفار 3 بعمان
الهجرة فى موسم الخريف
الهجرة فى موسم الخريف
الطرق الجبلية فى صلالة
الطرق الجبلية فى صلالة
خريف صلالة
خريف صلالة
صياد عماني من ظفار
صياد عماني من ظفار
طريق بجبل سمحان  بصلالة
طريق بجبل سمحان بصلالة
متحف ارض اللبان
متحف ارض اللبان
مسير النوق بصلالة
مسير النوق بصلالة
مشروع  سياحى محلى فى خريف صلالة
مشروع سياحى محلى فى خريف صلالة
فنادق صلالة
فنادق صلالة
احتفالات ظفار
احتفالات ظفار
طفلة من ظفار
طفلة من ظفار
فنادق صلالة
فنادق صلالة

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org