طلاب سعوديون يبتكرون تقنية جديدة.. تعرف عليها

من كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة الأمير محمد بن فهد
طلاب سعوديون يبتكرون تقنية جديدة.. تعرف عليها

تمكن عدد من طلاب كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة الأمير محمد بن فهد من اختراع منظومة تقنية جديدة، تهدف إلى فصل الجزيئات بحجم المايكرو والنانو من أنابيب انسياب الغاز الطبيعي، وذلك ضمن دراسة أكاديمية ومهنية تحت إشراف الدكتور عصام جاسم.

ونجحت هذه المجموعة في ابتكار هذه التقنية والمكونة من منفث وفاصل يعمل بكفاءة وصلت إلى 80% وبازلة رطوبة وصلت لحد 18% من ضغط التشبع فاتحة بهذا عصرا جديدا من أجهزة تنقية الغازات ذات الكلفة المتدنية.

وحول هذه التقنية أكد المشرف على هذا الابتكار الدكتور عصام جاسم أن الغاز الطبيعي يحتوي على جسيمات صلبة صغيرة أو قطرات سائلة غير مرغوية والتي تحتاج لأجهزة عالية الثقة والدقة لإنجاز عملية التنقية.

وأضاف الدكتور جاسم أنه ونظرا لكون تصاميم الأجهزة التقليدية المستخدمة حاليا في تنقية الغازات أكثر تعقيدا وأقل كفاءة إضافة إلى فقدانها الثقة بالأداء فإن المنافث فائقة السرعة قد اثرت باهتمام الباحثين في المجال النفطي والصناعات البتروكيميائية كونها النظم الامثل لعملية تنقية الغاز من الجزيئات الصلبة. تعتبر النوافث فائقة السرعة أفضل وسيلة بديلة لتحقيق الغرض المنشود في عملية تنقية الغاز وتخليصها من الشوائب والجزيئات الغير مرغوب فيها.

وبين جاسم أنه من هذا المنطلق، بدأ عدد من طلاب الهندسة الميكانيكية بالجامعة في دراسة هذا الأمر، ووضع التصورات اللازمة لإيجاد حلول واقعية بتكلفة منخفضة، حتى تمكن هذه المجموعة من اختراع منظومة تنقية الغازات، فاتحة بذلك أسلوباً جديداً مغايراً لما اعتاد عليه العاملون في هذا القطاع.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org