"عبد الغني": تشكيل مجلس المراقبة العام للرعاية النفسية.. قريبًا

خلال برنامج تدريبي لرفع كفاءة العاملين في المجال
"عبد الغني": تشكيل مجلس المراقبة العام للرعاية النفسية.. قريبًا

كشف مدير الإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية بوزارة الصحة، الدكتور يوسف عبدالغني. عن قرب صدور قرار تشكيل مجلس المراقبة العام للرعاية النفسية من قبل وزير الصحة الذي تمتد فترة عمله لأربع سنوات قابلة للتجديد.

جاء ذلك خلال تقديمه لبرنامج تدريبي عن تطبيق أحكام نظام الرعاية الصحية النفسية، الذي انطلق بمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض اليوم،بحضور المسؤولين والمختصين بالمجمع. 

وأوضح "عبدالغني" "أن المجلس يضم مستشارا شرعيا رئيسا، ومستشارا من وزارة الداخلية، نائبا للرئيس، ومدير عام الصحة لنفسية والاجتماعية بوزارة الصحة، وعضوا وأمينا للمجلس، وممثلا من الشؤون الاجتماعية، ومستشارا نظاميا من وزارة الصحة، وعضوا من هيئة حقوق الإنسان، وثلاثة من الأطباء الاستشاريين في الطب النفسي من وزارة الصحة والجهات الطبية الأخرى، وأخصائيا نفسيا وأخصائيا اجتماعيا، تم تحديد عدد من الاختصاصات له"، مشيرا إلى أن هناك بعض الترتيبات النهائية التي يجري العمل عليها قبل صدور القرار.

وتحدث الدكتور "عبدالغني" عن النظام الذي جاء في 30 مادة، تضمنت الأهداف التي يسعى لتحقيقها، وتشمل تنظيم وتعزيز الرعاية الصحية النفسية اللازمة للمرضى النفسيين، وحماية حقوق المرضى النفسيين وحفظ كرامتهم وأسرهم والمجتمع، ووضع آلية معاملة المرضى النفسيين وعلاجهم في المنشآت النفسية، كما تحدث عن حقوق المرضى النفسيين، والتي تضمنت 17 حقا ينوب عنه في المطالبة بها وليه أو وكيله، وغير ذلك من المواد الأخرى.

يُذكر أن البرنامج يستمر على مدى ثلاثة أيام، ويشارك فيه 30 مختصا من المجمع وذلك بهدف الرفع من كفاءة العاملين في مجال الصحة النفسية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org