بالصور .. 219 عسكرية سعودية يتدربن هنا.. "سبق" بين جنبات صرح أمني وريادي

مركز يستوعب 420 متدربة يومياً.. 14 وحدة سكنية وسائق خاص وقاعات مجهزة
بالصور .. 219 عسكرية سعودية يتدربن هنا.. "سبق" بين جنبات صرح أمني وريادي

في خطوة غير مسبوقة شرعت المديرية العامة للسجون بإنشاء أول مركز متخصص لتدريب وتطوير القدرات النسائية بين القطاعات الأمنية العسكرية ليقدم جوانب تدريبية مختلفة أمنية وإدارية ليستفيد منه هذا العام 1437هـ (219) عسكرية و(274) مدنية.

"سبق" تجولت في المركز والتقت مديرته مها الدوسري التي أوضحت أنه بعد عام ونصف على إنشائه أصبح المركز مقراً لتلبية الاحتياجات التدريبية لمنسوبات المديرية العامة للسجون وكذلك يلبي الاحتياجات والبرامج التدريبية التي تطلبها مختلف القطاعات الأمنية وفق خطط وبرامج تم إعدادها بشكل يتناسب مع المهام والواجبات المناطة بهن مما يمكنهن من أداء المهام الموكلة إليهن بجدارة واحترافية. 
 

إمكانات المركز 
وحول ذلك أوضحت الدوسري أن المركز يستوعب (420) متدربة يومياً ووفر قاعات دراسية ومعامل حاسب آلي وقاعات ورش عمل وقاعة تدريب على اللياقة البدنية، ويقدم مسارات تدريبية مختلفة سواء أمنية أو إدارية ويقوم المسار الأمني على شقين (مسار أمني متخصص ، ومسار أمني عام) لتشمل التدريب على الحراسات الداخلية، والخطط والمهام، وحفظ النظام، وأعمال ومهام السجون الداخلية، والتدريب على الطوارئ والأزمات. 
 
والمسارات الإدارية تنوعت ما بين التدريب على مهارات القيادة الإدارية والذي يتضمن برامج تدريبية متخصصه لصناعة قياديات الصف الثاني.
 
وكذلك البرامج النفسية والاجتماعية وبرامج تطوير الذات بالإضافة إلى برامج التوجيه الفكري والمعنوي والبرامج المهتمة بالأشغال والحرف اليدوية والحاسب الآلي واللغة الانجليزية وغيرها.

سكن للمتدربات 
يحوي مركز تدريب وتطوير القدرات النسائي (14) وحدة سكنية للمتدربات القادمات من خارج مدينة الرياض ويرغبن الإقامة فيه وتم توفير سائق خاص لنقلهن من المطار للمركز والعكس، وذلك من منطلق تهيئة كافة الجوانب المساعدة لهن وتذليل كافة الصعوبات واعداد تهيئة عامة للموظفة للاستفادة من دورات المركز.
 

قاعة رياضية 
يضم المركز قاعة رياضية مجهزة بكامل التجهيزات الرياضية، إذ تضمنت المسارات التدريبية الأمنية المتخصصة دورات لرفع مستوى اللياقة البدنية على أيدي مدربات متخصصات وتطوير قدرات المتدربات على التعامل مع حالات الطوارئ ومكافحة الشغب في إطار حفظ النظام.

الثقافة العسكرية 
 وساهمت  مبادرة المديرية العامة للسجون  بإنشاء المركز  في خلق ثقافة عسكرية نسائية بشكل إيجابي ومتوازن للعمل في المنظومة الأمنية والاستفادة من مخرجاته في خدمة الوطن برؤية متطورة تبث الثقة في الطاقات البشرية النسائية. 

تقييم الأداء 

يعمل المركز على تقييم الأداء بعد كل دورة يعقدها والاستناد على مفهوم التغذية الراجعة وذلك من خلال إدارة متخصصة بالقياس والتقييم، ومن جانبها أكدت الأستاذة مها الدوسري أنّ هناك توجها مستقبليا للمركز أن يقدم دوراته من خلال شبكة تلفزيونية مربوطة في كافة السجون والإدارات النسائية ليستفيد من ذلك كافة الموظفات في ذات الوقت.

ورشة عمل
ورشة عمل
مقر المركز
مقر المركز
معمل الحاسب الآلي
معمل الحاسب الآلي
الاستقبال
الاستقبال
اجتماع دوري
اجتماع دوري
صالة اللياقة البدنية
صالة اللياقة البدنية

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org