عيون "ينبع النخل" ما بعد الغياب إلا العودة.. عودة "عين العلقمية" للجريان

القائمون عليها يطالبون ملاك الخيوف باستمرار منع استنزاف مصادر المياه
عيون "ينبع النخل" ما بعد الغياب إلا العودة.. عودة "عين العلقمية" للجريان

بعد عودة بعض عيون ينبع النخل المشهورة منها عين "الفجة" وعين "خيف فاضل" وعين "عجلان" وعين "علي الحربية" وعين "المزرعة"، عادت الحياة مرة أخرى إلى عين قرية "العلقمية" للجريان، ووصلت إلى شريعتها مساء أول أمس.
 
وتولى القائمون على عين "العلقمية" على مدار عام كامل صيانة مجرى الخيف من مصدره إلى شريعته، بطول يقارب الخمسة كيلومترات وأكثر، وبجهود ذاتية من القائمين عليها، بعد أن خذلتهم الجهات المعنية بالاهتمام بتلك العيون وإعادة تأهليها وتنظيمها لتعود إلى سابق عهدها.
 
وكانت تلك العيون هي مصدر رزق للأهالي حيث يصرفون مياه تلك العيون لسقيا مزارعهم، متسائلين عن غياب الجهات المعنية عن هذه العيون للعناية بها أو تنظيفها أو إزالة المخلفات عنها ودعمها على الرغم من أنها تشهد توافد عدد كبير من الزوار والأهالي والسائحين.
 
وقال القائم على قرية العلقمية أحمد مسعود أبوالعسل لـ"سبق": "بفضل الله تم عودة قرية العلقمية للجريان، ووصلت إلى شريعتها مساء أمس الأول، وهذا كله بفضل الله ثم بالجهود التي قمنا بها بصفتي "قيم" القرية، وذلك على مدار عام كامل كله عمل، نقوم بصيانة مجرى الخيف من مصدره إلى شريعته بطول ما يقارب الخمسة كيلومترات وأكثر".
 
وأضاف "أبوالعسل": "واجهتنا عقبات كثيرة وخاصة بالبحث عن فقر الخيف التي يتم الصيانة والتنظيف عن طريقها، حيث ضاعت معلمها بسبب استحداث مخططات وبعض المشاريع من قبل البلدية على مجاري الخيوف عامة بدون استثناء".
 
وأردف: "الحمد لله تجاوزنا تلك العقبات وواصلنا العمل والصيانة، وكان الداعم الوحيد لذلك العمل هو شيخ قريتي العلقمية وعين النوى عبدالله عبيدالله الشريف، حيث تم دعمه بثلاثمائة ألف ريال، وﻻ ننسى بعض الداعمين مادياً ومعنوياً، مثل: مساعد عناية الله الرفاعي وأوﻻده، ونقول للجميع: مشكورين".

 
وشكر "أبوالعسل" ملاك قرية العلقمية؛ مبيناً أنهم جميعهم داعمون سواء بالمتابعة أو الدعم وقت الطلب منهم بدون أي تأخير، مطالبين ملاك الخيوف بأن يستمر منع استنزاف مصادر المياه.
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org