غداً الثلاثاء.. في انتخابات نيويورك مَن يُحدث المفاجأة؟

غداً الثلاثاء.. في انتخابات نيويورك مَن يُحدث المفاجأة؟

ثلاثة من المرشحين الخمسة في انتخابات نيويورك التمهيدية ينتمون إلى المدينة بشكل أو بآخر، إذ يتنافس بيرني ساندرز وهيلاري كلينتون من الحزب الديمقراطي، في حين أن دونالد ترامب يتصدر المشهد من الحزب الجمهوري.

فدونالد ترامب من مواليد برونكس وأحد أشهر نجوم المدينة، وبيرني سناندرز من مواليد بروكلن، لكنه غادر نيويورك في مقتبل شبابه، وهيلاري كيلنتون هي ابنة المدينة بالتبني، لأنها قضت آخر عقدين من عمرها فيها منتخبة في مجلس الشيوخ وناشطة سياسية مع زوجها بيل كلينتون على كل الجبهات، لكن هل تكفي هذه المعطيات لتفسير الزخم الذي يتمتع به كل من ترامب وكلينتون قبيل موعد استحقاق الثلاثاء؟

وحسب أرقام مراكز الإحصاء الأميركية، فإن أكثر من 50 % من ناخبي الولاية  ينتمون إلى مدينة نيويورك، وثلثين هؤلاء هم من الأفارقة الأميركيين واللاتينيين والآسيويين والأقليات الأخرى التي أظهرت جميعها ولاء لعائلة كلينتون على المستوى الوطني.

في المقابل، فاز بيرني ساندرز حتى الآن بنحو 60 % من أصوات الناخبين البيض، لكن هؤلاء اصبحوا أقلية في نيويورك بحسب موقع سكاي نيوز عربية.

وهذا ما يمكن أن يقال أيضا عن شريحة الناخبين الشباب، إذ لم تنل كلينتون أغلبية أصواتهم إلا في ولايتي ألاباما وميسيسيبي، وهم في نيويورك يمثلون نحو 15 % من الجسم الانتخابي، غير أن الشباب في العادة يتحمسون كثيرا، وقليلا ما يترجمون ذلك بالتصويت في يوم الاقتراع.

ومما يمكن أن يزيد من معاناة ساندرز أن انتخابات نيويورك تعتمد ما يعرف بالنظام المغلق، أي أنها لا تسمح للمستقلين بالمشاركة في التصويت، ويعني ذلك أن 3 ملايين ومائتي ألف ناخب لن يكونوا معنيين بموعد الثلاثاء.

وإذا انتقلنا الآن إلى الجانب الجمهوري، فإن انتخابات نيويورك ستمثل نزهة للمرشح دونالد ترامب، لأن كل الاستطلاعات تظهر أن أكثر من نصف الناخبين يفضلونه على منافسيه تيد كروز وجون كايزك، ومن المتوقع أن يفوز على أقرب خصومه بأكثر من 30 نقطة، وهو الذي لم يتمكن حتى الآن من الحصول على الأغلبية ولو مرة واحدة في 21 ولاية هزم فيها منافسيه.

ويبقى عزاء المرشحين الذين لا يبدو أنهم سيحدثون المفاجأة، الثلاثاء، في محطات ما بعد نيويورك، خاصة وأن موعد مهما ينتظر الجميع في 5 ولايات بعد أسبوع واحد.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org