برعاية محمد بن راشد.. مكتوم بن محمد يكرّم الفائزين بجائزة الصحافة العربية

غسان شربل شخصية العام الإعلامية وجائزة العمود الصحافي لناصر الظاهري
برعاية محمد بن راشد.. مكتوم بن محمد يكرّم الفائزين بجائزة الصحافة العربية

تحت رعاية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، كرّم نائب حاكم دبي رئيس مجلس إدارة مؤسسة دبي للإعلام الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم اليوم "الثلاثاء" الفائزين بـ"جائزة الصحافة العربية" للعام 2017 ضمن مختلف فئاتها، وذلك خلال الحفل الذي أقيم في مدينة جميرا، تزامناً مع ختام الدورة السادسة عشرة لـ"منتدى الإعلام العربي"، المنصة الإعلامية الأهم والأكبر على مستوى العالم العربي.
 
حضر الحفل الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، والشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، وأحمد أبوالغيط، أمين عام جامعة الدول العربية ومحمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، والدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير دولة رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام، ومنى غانم المري، رئيسة نادي دبي للصحافة أمين عام جائزة الصحافة العربية ولفيف من رؤساء تحرير الصحف الإماراتية والعربية وكبار الكُتَّاب والمفكرين وصُنّاع الرأي ورموز العمل الثقافي العربي وقيادات المؤسسات الإعلامية في المنطقة.
 
وتم منح جوائز الصحافة العربية لسبعة عشر فائزاً من مختلف الصحف اليومية والأسبوعية والمجلات الدورية المطبوعة والإلكترونية والمؤسسات الإعلامية من شتى الدول العربية والأجنبية والذين وجدت أعمالهم طريقها إلى منصة التكريم من بين ما يقرب من ستة آلاف عمل غطت مختلف فنون ومجالات العمل الصحافي.
 
ومع بداية الحفل تم عرض فيلم "جائزة الصحافة العربية" الذي يرصد أهم الأحداث التي واكبتها صحافتنا العربية خلال الفترة الماضية وكان لها تأثير على المشهد الإعلامي العربي.
 
وسلَّم الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم جائزة "شخصية العام الإعلامية" للكاتب والإعلامي اللبناني غسان شربل، رئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط تقديراً لجهوده في إثراء مسيرة الإعلام العربي حيث كان له العديد من الإسهامات المهمة على مدار تاريخه المهني الحافل بالإنجازات.
 
وسلّم جائزة "العمود الصحافي" والتي فاز بها الكاتب ناصر الظاهري وهو كاتب عمود يومي في صحيفة الاتحاد بعنوان "العمود الثامن"، له العديد من المؤلفات منها عندما تدفن النخيل، خطوة للحياة.. خطوتان للموت، و"أصواتهم"، وهو كتاب عن القصاصين في الخليج، و"أصواتهن" وهو عن القصاصات في الخليج، وترجمت بعض قصصه إلى الإنكليزية، الروسية، الفرنسية والإسبانية والهندية.
 
كما سلَّم جائزة الصحافة الذكية لصحيفة "سبق" الإلكترونية السعودية وتسلمها رئيس التحرير علي الحازمي، بعد أن شهدت هذه الفئة تنافساً كبيراً، ومن المعلوم أن هذه الفئة تهدف إلى زيادة الوعي بالتقنيات الحديثة وكيفية استخدامها صحافياً وتطويعها للمحتوى العربي إضافة إلى دورها في حث المؤسسات الصحافية على تطوير قدراتها لتصبح مواكبة لمتطلبات الصحافة المعاصرة.
 
وخلال الحفل، سلّمت سوسن الشاعر عضو مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية درع جائزة "الصحافة السياسية" للصحافي مختار شعيب من صحيفة الأهرام عن عمل بعنوان: "الفكـر المتطرف والإرهاب في العالم".
 
وقدّم ياسر رزق عضو مجلس إدارة الجائزة درع جائزة "الصحافة الاستقصائية" للصحافي عماد عبدالحميد من صحيفة البيان الإماراتية عن عمله الفائز "الخريف العربي يعيد أمراضاً منقرضة والإمارات تحتاط بــ 3 تدابير".
 
وقدّمت الدكتورة بدرية البشر عضو مجلس إدارة الجائزة درع جائزة "الصحافة الثقافية" والتي فاز بها مناصفةً الصحافي أحمد فرحات من صحيفة "الاتحاد" الإماراتية عن عمل حمل عنوان "عبدالله العروي.. ضرورة فكريَّة عالميَّة"، والصحافي محمد شعير من صحيفة "أخبار الأدب" المصرية عن موضوع بعنوان "مخطوطات نجيب محفوظ".
 
وسلّم محمد النغيمش عضو مجلس إدارة الجائزة درع جائزة "الصحافة الاقتصادية" للصحافي بسام عبدالسميع من صحيفة "الاتحاد" عن عمل بعنوان "الطاقة النووية بين المخاوف ومتطلبات التنمية الاقتصادية".
 
وسلّم محمد الحمادي عضو مجلس إدارة الجائزة درع جائزة "الصحافة الإنسانية" للصحافي محمد الراجي من صحيفة "هسبريس" المغربية عن عمل حمل عنوان "مغربيات يهربن البضائع بمعبر باب سبتة.. العبودية تغتال الأنوثة".
 
وسلّمت منى بوسمرة عضو مجلس إدارة الجائزة درع جائزة "الصحافة التخصصية" للصحافي العزب الطيب الطاهر من مجلة الأهرام العربي المصرية عن عمل بعنوان "ذاكرة العرب المنهوبة".
 
وقدم الدكتور خالد المعينا عضو مجلس إدارة الجائزة درع جائزة "الحوار الصحافي" للصحافي أحمد هاشم عاشور من صحيفة "الإمارات اليوم" عن سلسلة حوارات بعنوان "الناجون من الإخوان".
 
وقدم سامي الريامي عضو مجلس إدارة الجائزة درع جائزة "الصحافة الرياضية" للصحافي محمود شوقي من مجلة "الإذاعة والتليفزيون" المصرية عن عمل حمل اسم " هروب شباب مصريين إلى أوروبا بأوراق لاعبين مكفوفين".
 
كما قام رائد برقاوي عضو مجلس إدارة الجائزة بتسليم درع جائزة "أفضل صورة صحافية" للمصور جعفر شتيه من وكالة فرانس برس.
 
وقدّم يونس مجاهد عضو مجلس إدارة الجائزة درع جائزة "الرسم الكاريكاتيري" للرسام الأردني أمجد رسمي من صحيفة "الشرق الأوسط".
 
وسلم رئيس مجلس إدارة الجائزة ضياء رشوان دروع الجائزة عن فئة "الصحافة العربية للشباب" للفائزين الثلاثة وهم: محمد أبو ضيف من صحيفة "الوطن" المصرية، وآلاء أبوعيشة من صحيفة "فلسطين"، وناب عنها في استلام الجائزة الدكتور عبدالناصر النجار عضو مجلس إدارة الجائزة، والصحافي مصطفى حسني من صحيفة "المصري اليوم"، وتسلَّم الجائزة نيابة عنه الدكتور عبدالرحمن إسماعيل.

 
وتضمن حفل تسليم الجوائز قصيدة "إلى أُمَّتي" من أشعار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أداها غناءً الفنان لطفي بوشناق والفنانة لطيفة.
 
وكانت الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية قد تلقت هذا العام ما يزيد على 5,900 عمل من مختلف أرجاء الوطن العربي والعالم وشهدت منافسة كبيرة ضمن جميع فئاتها لارتفاع جودة الأعمال الطامح أصحابها إلى اعتلاء منصة التكريم لتواصل بذلك الجائزة مسيرتها مؤكدة مكانتها كأكبر محفل للاحتفاء بالإبداع الصحافي على مستوى الوطن العربي سواء من ناحية الانتشار وحجم المشاركة أو القيمة المالية.
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org