فرق نجران الشعبية بالقرية التراثية تلفت أنظار ضيوف الجنادرية

بعدما قدمت العديد من الفنون الفلكلورية
فرق نجران الشعبية بالقرية التراثية تلفت أنظار ضيوف الجنادرية

 تمكنت الفرق الشعبية النجرانية من لفت أنظار زوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الثلاثين بالجنادرية، ضمن فعاليات قرية منطقة نجران التراثية؛ حيث قدمت الفرق الشعبية بفرع جمعية الثقافة والفنون بمنطقة نجران؛ عدداً من الألوان الفلكلورية التي تشتهر بها المنطقة "كالزامل، والرزفة، والمثلوثة، ولعب الطبول". 

 

وأوضح مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بمنطقة نجران "علي ناشر آل كزمان"؛ ما تتميز به المنطقة من تنوع الفنون في منطقة نجران؛ منها "الزامل" الذي يعد من أهم الفنون الشعبية التي تؤدَّى في جميع مناسبات أهالي نجران، ولا يقتصر أداؤه على الأفراح؛ بل يشمل ذلك مناسبات عديدة؛ منها التوسط في حل الخلافات التي تنشأ بين القبائل أو الأفراد، وما شابهها.

 

وأضاف "آل كزمان" أنه تتم تأدية هذا اللون دون استخدام الإيقاعات؛ حيث يصطفّ الأشخاص الذين يؤدونه بطريقة منتظمة وبلباس واحد، وتكون كلماته في الغالب من بيتين من الشعر، يردّدونه في لحن رجولي تمتلئ به الحناجر، مفسرين في معناها سبب قدومهم.

 

ولفت إلى أن من الفنون الشعبية في منطقة نجران "فن المثلوثة" الذي يؤدى على شكل نصف دائرة بعدد من الرجال، يرددون أبياتاٌ شعرية تتناول الأنماط الشعرية المعروفة بألحان عذبة، ولها نظام معين في عدد الخطوات والإيقاع، يتقدمهم شخص يسمى "المزيف" الذي ينظم حركتهم وخطواتهم.

 

وأشار "آل كزمان" إلى أن هذه الفنون تختتم بلون "فن الطبول"، ويعد من أكثر الألوان الشعبية في المنطقة، ويجمع في مضامينه بين اللحن والإيقاع ويؤدى بواسطة صفين، يقومون فيه بأداء أسلوب الرزفة مع ترديد الأبيات الشعرية بألحان مختلفة وإيقاعات عديدة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org